صحيفة الكترونية اردنية شاملة

النواب: الاستمرار بتخفيض الضريبة لصالح المتبرعين

0

ابقى النواب خلال الجلسة المسائية على النص القانوني في مشروع قانون ضريبة الدخل، بالسماح لأي شخص بتنزيل الاشتراكات والتبرعات المدفوعة في المملكة للأشخاص اعتباريين من غير الشركات دون نفع شخصي لمقاصد دينية أو خيرية أو إنسانية أو علمية أو بيئية أو ثقافية أو رياضية أو مهنية.

وطالب نواب بشطب النص القانوني الذي يسمح لأي شخص بتنزيل الاشتراكات والتبرعات المدفوعة في المملكة للأشخاص اعتباريين من غير الشركات دون نفع شخصي.

ولم ينجح مقترح النائب خليل عطية بتخفيض نسبة التنزيل من الضريبة لصالح المؤسسات الخيرية الى 10 بالمئة، الا ان النواب ابقوا على النص القانوني بإن “يشترط أن لا يتجاوز ما ينزل بمقتضى أحكام هذه الفقرة 25 بالمئة من الدخل الخاضع للضريبة بعد إجراء التنزيل المنصوص”.

واعتبر النواب ان شطب نص القانوني بتخفيض الضريبة لصالح المؤسسات الخيرية، يلغي مفهوم المسؤولية المجتمعية من قبل الشركات العاملة في المملكة.

,قال النائب الدكتور محمد القطاطشة ان في المملكة 3700 جمعية خيرية، معتبرا ان وجود نص قانوني يسمج بتنزيل الضريبة لصالح الجمعيات يزيد من حجم التهرب الضريبي.

وبحسب نص قانون ضريبة الدخل، انه يسمح لأي شخص بتنزيل الاشتراكات والتبرعات المدفوعة في المملكة للأشخاص اعتباريين من غير الشركات دون نفع شخصي لمقاصد دينية أو خيرية أو إنسانية أو علمية أو بيئية أو ثقافية أو رياضية أو مهنية.

وجاء انه في حال، إذا أقر لها أي قانون في المملكة أو نظام صادر بمقتضاه لها هذه الصفة والاشتراكات والتبرعات المدفوعة للأحزاب على أن لا تزيد المبالغ المدفوعة عما يسمح به قانون الأحزاب، ويشترط أن لا يتجاوز ما ينزل بمقتضى أحكام هذه الفقرة 25 بالمئة من الدخل الخاضع للضريبة بعد إجراء التنزيل المنصوص عليه في الفقرة (أ) من هذه المادة وقبل إجراء هذا التنزيل.

يجوز للشخص تنزيل أي مبلغ دفع خلال الفترة الضريبية كتبرع لأي من الدوائر الحكومية أو المؤسسات العامة الرسمية أو المؤسسات العامة أو البلديات من الدخل الإجمالي في الفترة التي تم فيها الدفع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.