صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تراجع بسيط لبورصة عمان مع أداء حذر

0

بدأت بورصة عمان أولى جلسات هذا الأسبوع اليوم الأحد 28 أيلول 2014 بتراجع مؤشرها بنسبة 0.10 بالمئة بعد جلسة عادية جداً تحرك فيها المؤشر ضمن مدى سعري ضيق لم يتجاوز حدود 6 نقاط مع إستمرار سيطرة حالة الترقب والحذر على تداولات المستثمرين ولذلك لم نرى المؤشر يتداول بالمنطقة الخضراء نهائياً الأمر الذي جعل جلسة اليوم تعتبر مملة من وجهة نظر المستثمرين وخاصة أن معظم سيولة اليوم كانت عبارة عن عملية تدوير وتبادل مراكز على أسهم شركات معينة وفي النهاية أغلق المؤشر عند المستويات السعرية 2120.09 بالمقارنة مع 2122.13 لإغلاق يوم الخميس الماضي.
ويتوقع أن تستمر حالة الحذر على تداولات البورصة هذه الفترة وذلك لقرب عطلة عيد الآضحى المبارك حيث يفضل العديد من المستثمرين تأجيل فتح مراكز مالية جديدة إلى ما بعد عطلة العيد وكذلك لقرب ظهور نتائج الشركات للربع الثالث والتي يعتمد عليها المستثمرون كثيراً في بناء مراكزهم المالية حتى نهاية العام، وبالعودة لجلسة اليوم فقد بلغ حجم التداول الكلي حوالي 9.0 مليون دينار بالمقارنة مع 9.6 مليون دينار لتداولات الخميس الماضي، وتم تداول أسهم 126 شركة ارتفعت منها أسعار أسهم 30 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 50 شركة واستقرت أسعار اسهم 46 شركة، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 9.1 مليون سهم نفذت من خلال 2921 عقد.
التحليل القطاعي: يظهر التحليل القطاعي وجود تغيير سعري بسيط على آداء كل من القطاع المالي والخدماتي نتيجة ارتفاع الأول بنسبة 0.06 بالمئة وتراجع الثاني بنسبة 0.03 بالمئة فقط بينما كانت الحركة الأكبر لصالح الرقم القياسي لقطاع الصناعي ولكنها حركة في الإتجاه الهابط وبنسبة بلغت 0.75 بالمئة، وجاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 66.31 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي تعمير الأردنية القابضة بنسبة 7.14 بالمئة, البطاقات العالمية بنسبة 5.40 بالمئة, جوايكو بنسبة 4.48 بالمئة، القصور بنسبة 4.41 بالمئة, والزي لصناعة الألبسة بنسبة 3.70 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي المتحدة للتأمين بنسبة 6.92 بالمئة, الشامخة العقارية بنسبة 5.00 بالمئة، الشرق الأوسط المتعددة بنسبة 4.50 بالمئة, الأنابيب الأردنية بنسبة 4.34 بالمئة، والصخر الزيتي بنسبة 4.22 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- مازالت حركة المؤشر العام لبورصة عمان تتم أفقياً ضمن المديات القصير الحالية ومحصورة بين مستويات دعم قريبة من المستويات 2115 وبين مستويات مقاومة قريبة من المستويات السعرية 2128 .
2- كما تستمر حركة المؤشر بشكل عام عند مناطق تحتوي على عدد كبير من مستويات الدعوم والمقاومات في انتظار معرفة أي المستويات سيقوم المؤشر بكسرها لمعرفة توجهاته القادمة.
3- مؤشر الزخم RSI يؤكد إستمرار المؤشر بالحالة التصحيحة كونه مازال ضمن قناة هابطة ويجب أن ينجح ذلك المؤشر باختراق المستويات 50 على خط الأعداد لتأكيد دخول المؤشر بحالة الزخم الإيجابي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.