صحيفة الكترونية اردنية شاملة

سوريا: مقتل شخص بصواريخ ‘داعش’ في كوباني

0

قتل شخص وأصيب 8 آخرون جراء إطلاق تنظيم “داعش” 6 صواريخ على مدينة كوباني السورية الحدودية مع تركيا، فيما قصفت طائرات التحالف الدولي صباح الأحد، مواقع للتنظيم في قرى كوباني.
وأضاف مراسل الأناضول في مدينة كوباني السورية الحدودية مع تركيا، الأحد، أن “استهداف تنظيم داعش مدينة كوباني بستة صواريخ بعد ظهر أمس خلف قتيلا وثمانية جرحى، فيما قصفت طائرات التحالف الدولي صباح اليوم الباكر مواقع للتنظيم في قرى منطقة كوباني”.
وقصف تنظيم داعش مدينة كوباني بعد اقتراب عناصر التنظيم لمسافة عدة كيلومترات بستة صواريخ، 3 منها سقطت على أطراف المدينة، و3 أخرى داخل المدينة، مما أسفر عن وقوع أضرار بشرية ومادية، بحسب المصدر ذاته.
وقتل الشاب إدريس أمين حسن (17عاما) وأصيب ثمانية آخرون،جراء سقوط 3 صواريخ على منازل المدنيين، تم نقلهم إلى مستشفيات في تركيا، فضلا عن تدمير منازل المواطنين، حيث سقطت الصواريخ على الحي الشرقي من مدينة كوباني بجانب محطة وقود، وأخرى سقطت في شارع 48 ودمرت منزلين.
وما زالت الاشتباكات العنيفة مستمرة بين قوات وحدات الحماية الشعبية (YPG) (قوات كردية سورية)، وتنظيم داعش من ثلاث جهات للمدينة (الشرقية والجنوبية والغربية)، فضلا عن قصف طائرات التحالف الدولي صباح الأحد مواقع داعش في قرى مرسميل وعليشار ومحيط ايدقوي.
ومنذ 15 من أيلول (سبتمبر) الجاري يشن تنظيم “داعش” الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق، هجمات على قرى مدينة كوباني، وتمكن من السيطرة على عشرات القرى حولها، وترافق ذلك مع نزوح نحو 150 ألف كردي من سكانها إلى تركيا.
وترددت أنباء عن ارتكاب عناصر التنظيم “فظائع″ بحق المدنيين، منها إعدام 11 مدنيا بينهم طفلان، في حين لا يزال مصير أكثر من 800 مواطن مجهولاً، حسبما نشره المرصد السوري لحقوق الانسان، وهو منظمة حقوقية تعرف نفسها على أنها “مستقلة” ومقرها بريطانيا.
وبالتزامن مع اندلاع الانتفاضة الشعبية في سوريا في آذار(مارس) 2011 ضد نظام بشار الأسد، قام حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري (PYD) بزعامة صالح مسلم بتأسيس قوات سميت وحدات حماية الشعب (YPG)، وتبسط تلك القوات حاليا سيطرتها على المناطق الكردية في سوريا “الجزيرة” و”كوباني” و”عفرين” شمالي سوريا، وتديرها إدارات ذاتية محلية باسم مقاطعات ودون اعتراف رسمي من أية دولة حتى الآن.
ومنذ ذلك الحين تشتبك قوات (YPG) بشكل مستمر مع عناصر “داعش” الذي يسيطر حاليا على مساحات واسعة من سوريا والعراق.
وكذلك حدث اشتباكات كثيرة بين قوات (YPG) وعناصر جبهة النصرة، المحسوبة على تنظيم القاعدة في سوريا.
ويشن الطيران الأمريكي منذ آب(أغسطس) الماضي طلعات جوية ضد “داعش” في العراق، إلا أنه قام بتوسيع هجماته لتشمل سوريا برفقة عدد من الدول العربية.
واستطاعت “داعش” السيطرة على أجزاء من العراق وسوريا رافعة الحدود بين البلدين، ومعلنة دول “خلافة إسلامية” فيها.
ومنذ آب (أغسطس) الماضي تقوم القوات الأمريكية بشن طلعات جوية على “داعش” في العراق (انضمت لها فرنسا وبريطانيا مؤخرا)، ولكنها توسعت مؤخراً عندما قامت بمساعدة كل من الأردن والإمارات والسعودية والبحرين وقطر بتوجيه ضربات جوية لأهداف لـ”داعش” في سوريا، إضافة لمجموعة “خراسان” التي قالت الإدارة الأمريكية إنها على صلة بتنظيم القاعدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.