صحيفة الكترونية اردنية شاملة

شباب الإخوان يوصون بتطوير عمل الجماعة

0

أوصى المؤتمر الأول لشباب جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، باستحداث سلطة رقابية مستقلة ومنتخبة داخل التنظيم.
وقال رئيس المؤتمر زياد الخوالدة؛ خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، إن مؤتمر شباب الإخوان الذي انعقد على مدار الجمعة والسبت، أوصى أيضا بضرورة إجراء تعديلات شاملة وجوهوية في النظام الأساسي للجماعة؛ وذلك من أجل تفعيل دور الشباب والمرأة داخل التنظيم على قاعدة تساوي الفرص.
وبحسب الخوالدة فإن معظم التوصيات ركزت على تطوير عمل جماعة الإخوان وتعزيز مبدأ المشاركة بين أعضائها وتفعيل نظام الرقابة الداخلي.
يشار إلى أن فعاليات المؤتمر الأول لشباب جماعة الاخوان المسلمين وطلبتها، اختتم أمس بمشاركة ممثلي القطاعات الشبابية الاخوانية في مختلف شعب المملكة.
وتالياً توصيات المؤتمر الأول لشباب الجماعة وطلبتها:
1- إعادة النظر في البيئة التنظمية وفي بناء الثقافة التنظمية وتنقية المورث التنظيمي بوسائل التقييم العلمية لتمييز الثابت من المتغير ولتوفير حاضنة مناسبة لعمل شبابي اكثر انجازا واعمق اثرا وأدوم فاعلية وتقديم مقاربة عصرية بين خصوصية التنظيم وانفتاح العمل.
2- إعادة النظر في المنهاج التربوي من حيث الإسناد والتطوير بما يتناسب ومتغيرات العصر ةتطورات الدعوة والتحديات التي توجهها مع امكانية التفرغ التربوبوي ، وتأسيس مركز او جهة تربوية متخصصة في التأهيل التربوي، والتركيز على مفهوم التعلم بدل التعليم في إعادة تعريف دور النقيب والتأكيد على التدريب ونقل المهارات والتأهيل التربوي القيادي.
3- تعزيز النقافة الإخوانية واعادة بنائها عبر الاهتمام بجوانب العمل السياسي والعام واعداد شباب الجماعة وتسلحيهم بالثقافة الوطنية المحصنة وتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان والقراءة الموضوعية للتاريخ ونقد رواياته وفق المنهجية العلمية والاهتمام بجوانب الفن والحضارة والاعلام والاستفادة من تجارب الحركات الإسلامية وحركات التغيير على امتداد العالم.
4- تعديل النظام الاشتراكات في الجماعة لتمكين الجماعة من توفير الاستقرار المالي –اذ هي جماعة ذاتية التمويل – لتتمكن من تغطية النفقات المتربتة على نشاطاتها وذلك عبر نظام اشتراكات جديد للإعضاء يخفف العبء عن ذوي الدخل المحدود من الإخوان وتتزايد قيمته تصاعديا بالتوازي مع الدخل ، إضافة الى ايجاد مشاريع استثمارية اخوانية والتوجه نحو الاستثمارات الآمنة.
5- اجراء تعديلات شاملة وجوهرية في القانون الاساسي تلبية لتحديات الواقع وتفعيلا لدور الشباب والمرأة داخل التنظيم على قاعدة تساوي الحقوق والواجبات بين والعضوية الكاملة وتهدف لتفعيل كل مكونات التنظيم لنحقيق الرؤى والاهداف وصولا الى تعزيز الفصل التام بين السلطات وتعزيز المبدأ الدستوري (الناس سوسية امام القانون ) وتمكين الشباب ناسء ورجالا داخل التنظيم باعطائهم مساحة اوسع للتواجد في الهيئات القيادية وخاصة فب الهيئات القيادية ومجلس الشورى والفصل وبين المستوى الاستراتيجي السيادي من جهة والمستوى التنفيذي من جهة اخرى عبر استحداث مؤسسة (الأمانة العامة) واعتماد نماذج البناء التنظيمي الاكثر مرونة وتحديد الدورات القيادية بدورة واحدة فقط وإنهاء ازدواجية المواقع القيادية للشخص ذاته، وإلغاء شرط دفع الإشتراكات وخفض سن الترشح والانتخاب بما يضمن تمثيلا عادلا لمختلف فئات الشباب.
6- استحداث سلطة رقابية مستقلة ومنتخبة داخل التنظيم وظيفتها الرقابة الشاملة على مختلف مستويات العمل التنظيمي وتقديم التقارير الدورية بهذا الشأن.
7- استثمار ما تمتلكه الجماعة استثمار ما تمتلكه الجماعة وشبابها من الامكانات والفرص المتاحة ومن جهود وتجارب العاملين السابقين في صفوف الدعوة، لتتمكن من تحويل معظم التحديات الداخلية والخارجية الى مكتسبات ونتاجات تساهم في الإسراع في تحقيق الاهداف الاستراتيجيةو للجمتعة ورفدها بمزيد من الطاقة المعنوية والبشرية.
8- دراسة واقع المؤسسات المدنية والقوى الإجتماعية الصاعدة وبناء تحالفات واسعة معها، وايجاد صيغة تنظيمية لفرز واستعياب الشباب للعمل في المؤسسات المجتمعية .
9- ايجاد تمويل مستدام لدعم النشاطات والتفقات والمختلفة والعمل على تأسيس مكتب تشغيل ومؤسسة تدريب لتأهيل الطاقات الشبابية واستعيابها وتوفير بيئة متكاملة تناسب النشاطات الطلابية الموسمية وتلبي حاجاتهم وتدعم العمل الطلابي المدرسي الصاعد.
10- اتاحة المجال للمبادرات الشبابية وتبينها وتوفير البيئة التنظيمية لانجاحها واسنادها واعادة الاهتمام بالاعلام والتخطيط لتأسيس اتحاد عاملي للشباب.
11- وضع خطة طموحة لتأهيل واعداد قيادات وروموز شبابية فاعلة في ميدانها وقادرة على العمل في مختلف البيئات.
12- تطوير ىليات ووسائل منظمة للدعوة الالكترونية واطلاق مشاريع مجتمعية والتواجد على كافة مواقع التواصل الإجتماعي وتفعيل دور المكتب الإعلامي والعلاقات العامة والخارجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.