صحيفة الكترونية اردنية شاملة

المجلس الاعلى للسكان يحذر من تاثير اللجوء السوري على موارد المملكة

0

عقد الملتقى البرلمانيات الاردنيات اجتماعا اليوم برئاسة النائب فاطمة ابو عبطة و حضور أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة سوسن المجالي .

اطلع المجلس الاعلى للسكان الملتقى على الواقع الديمغرافي في الاردن محذرا من تاثير اللجوء السوري على موارد المملكة و القطاعات التنموية المختلفة و احداث خلل في التركيبة السكانية نتيجة الزيادة المتسارعة في عدد السكان .

و اشار المجلس الى ان عدد اللاجئين السورين وصل الى مليون و 400 الف لاجئ حاليا مشددا على اهمية ايجاد جهة مرجعية وطنية معنية بشؤون الهجرة و المغتربين لتوفير البيانات الخاصة بالهجرة .

و استعرض المجلس امام عضوات الملتقى سياسات تحقيق و استثمار الفرصة السكانية و التي تتمثل بانتفاع المجتمع من النسب المرتفعة من صغار السن و الذين سيصبحون في سن العمل في ذروة الفرصة السكانية عام 2030.

و توقع المجلس ان تحتاج الحكومة الى توفير اكثر من 87 الف فرصة عمل جديدة خلال 15 عاما المقبلة في حين ان المطلوب حاليا توفير 66 الف فرصة عمل سنويا لتشغيل الشباب الاردني .

وقالت النائب ابو عبطة بان ملتقى البرلمانيات على استعداد لتبني اي من التشريعات و القوانين التي تتعلق بالسكان في مجلس النواب و خاصة التشريعات المتعلقة بالمراة و الاسرة .

اكدت ابو عبطة على ضرورة تطوير القطاع التعليمي و مواكبته لسوق العمل و الاستفادة من خريجي تخصص علم الاجتماع كمرشدين اجتماعيين في التجمعات السكانية و التشجيع الشباب على الالتحاق بمؤسسات التعليم و التدريب المهني .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.