صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مفاوضات لإنهاء إضراب المعلمين (تحديث)

0

المشاقبة لـ’المقر’: اجتماع هام لـ’مركزية المعلمين’ اليوم
نقيب المعلمين لـ’المقر’: نرفض تهديدات الذنيبات والبدلاء سيفاقمون الأزمة
الذنيبات: الهيئة المركزية للمعلمين لا تدري عن اجتماعات ومفاوضات النقابة
الوزارة لن تدفع راتبين والمضرب سيتم خصم راتبه
على اولياء الامور ارسال الطلاب الى المدارس صباح يوم الاحد المقبل

يجتمع في هذه اللحظة أعضاء نقابة المعلمين ونقيبها الدكتور حسام مشة وأعضاء لجنة التربية والتعليم النيابية ووزير التربية الدكتور محمد الذنيبات، في محاولة لإنهاء إضراب المعلمين.
وقال مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم في تصريح لـ “المقر”، إن الاجتماع الذي بدأ ليل الاربعاء الخميس بمكتب الوزير لم ينتج عنه أي اتفاقيات لغاية الآن.
تحديث مستمر، والتفاصيل لاحقا

وكشف نائب نقيب المعلمين غالب المشاقبة أن الهيئة المركزية ستعقد اجتماعا اليوم الخميس في الساعة الرابعة مساءا لوضع الهيئة في اخر التطورات التي قام بها مجلس النقابة في الاضراب بعد مرور اسبوعين على تنفيذه.

في غضون ذلك، أطلع وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، مجلس التربية والتعليم على آخر مستجدات الحوار القائم حول إضراب المعلمين، مؤكدا أن المجلس معني بهذا الشأن باعتباره حلقة رئيسة من حلقات التشريع للعملية التربوية
واضاف المشاقبة في حديث خاص لصحيفة “المقر” ان الاجتماع سيكون مهما من حيث الاستماع الى عرض سيقدمه مجلس النقابة الى الهيئة حول المفاوضات والمباحثات التي اجريت مع الحكومة ومجلس النواب لتحقيق مطالب المعلمين.

واشار المشاقبة الى ان مجلس النقابة سيطلب من الهيئة تفويضا من اجل اتخاذ القرار المناسب بشأن حل ازمة المعلمين وسيكون هناك اجراءات قبل بدء الدوام في الاسبوع المقبل، معربا عن أمله بان يكون هناك بوادر لحل قريب للازمة، متوقعا أن يتم اتخاذ قرارات مهمة في اجتماع الهيئة المركزية.

واضاف المشاقبة ان الحكومة عليها ان تعترف بأحقية المعلم بالعلاوة اولا وتوقيع اتفاق لتنفيذ باقي المطالب الخمسة غير المالية على الفور ودون تراجع وتوقعاتنا ان نصل الى حلول كون الحوار ما زال مفتوحا مع الحكومة والنقابة.

وجدد المشاقبة تأكيده أن مطالب النقابة مهنية وخدمية ولا علاقة لجماعة الاخوان على الاطلاق بها، وهي لا تتدخل بشؤون النقابة، معتبرا ان التصريحات، التي تناولت هذا الموضوع، عارية عن الصحة بدليل ما تم طرحه من مطالب بتعديل نظام الخدمة المدنية الأمر الذي يهم جميع موظفي الحكومة والتامين الصحي وعلاوة الطبشورة، متسائلا: هل هذه مطالب سياسية؟

وبين المشاقبة أن وزارة التربية والتعليم وجهت الاتهامات ضد النقابة منذ بداية الاضراب دون وجه حق ، ما جعل المعلم يشعر بهضم حقوقه كاملة، مؤكدا ان النقابة لن تسمح على الاطلاق بتوجيه هذه التهم وسيكون ردها واضحا، حرصا على المصلحة الوطنية بالدرجة الالوى والمحافظة على حقوق المعلمين وابنائنا الطلبة، ولكن ما نشاهده عكس ذلك من المسؤولين ولا بد من تفهم هذه الحقوق ووضع جدول زمني لتحقيقها والاعتراف بها. واضاف المشاقبة أن امن وحماية المعلم الركيزة الاساسية في المطالب، بهدف المحافظة على حياته من اي اعتداء، مشددا على ان النقابة مشروعها مهني وخدمي ولكن بنفس الوقت من حق المعلم التعبير عن رايه في اي قضية محلية وسياسية تهم مصلحة الوطن، مؤكدا ان هذه المطالب بالأساس لا علاقة لها باي شان سياسي على الاطلاق.

الذنيبات يطلع مجلس التربية والتعليم على مستجدات الإضراب

وعرض الدكتور الذنيبات خلال ترؤسه الاربعاء اجتماع المجلس في مبنى الوزارة، مطالب المعلمين المتمثلة بطلب تعديل مواد نظام الخدمة المدنية، وأمن وحماية المعلم، والتأمين الصحي، وصندوق الضمان الاجتماعي للعاملين في الوزارة، ونظام المؤسسات التعليمية الخاصة، مؤكدا أنه تم أنجاز معظمها.

وقال انه فيما يتعلق بالمطلب المالي، اننا لا نلتزم حاليا ولا نعد بالالتزام بتلبيته، ولا نلزم الحكومات مستقبلا بأي التزامات مالية، موضحا أن ظروف الموازنة العامة للدولة لا تسمح بتلبية هذا المطلب، وفي حال تحسنت الظروف المالية للموازنة سنسعى لتحسين الوضع المالي للموظفين بشكل عام وللمعلم بشكل خاص.

وأشار الدكتور الذنيبات إلى أن الحوار حول مطالب المعلمين وكيفية الوصول إلى صيغة لإنهاء الإضراب المعلن من النقابة متواصل، مثنيا على دور رئيس وأعضاء مجلس النواب ولجنة التربية فيه ومبادراتهم البناءة في هذا الشأن.

بدورهم دعا أعضاء المجلس، المعلمين إلى العودة إلى مدارسهم بما يمكِن الوزارة من أداء مهمتها في صيانة حق الطلبة في التعليم، معولين الكثير على وعي المعلم الأردني ومهنيته الصادقة التي تنسجم وعظم الرسالة التي يحملها والمسؤولية التي يضطلع بها.

كما دعا أعضاء مجلس التربية، الوزارة، مواصلة اللقاءات مع اعضاء الهيئة المركزية للنقابة والمعلمين في الميدان التربوي لتوضيح ما تم الاتفاق عليه بشأن المطالب التي حققتها الوزارة وتلتزم بتنفيذها وشرح السبب لعدم تلبية المطلب المالي، مثنين على كافة الجهود المبذولة بهذا الصدد من قبل وزير التربية والتعليم ورئيس وأعضاء مجلس النواب ولجنة التربية فيه.

وفي بداية الاجتماع اشاد أعضاء المجلس بالجهود الكبيرة التي بذلتها الوزارة خلال فترة انعقاد امتحان التوجيهي في دورته الصيفية، وما سبقها من استعدادات أظهرت تميزا واضحا في آداء القيادات التربوية والمعلمين وكوادر الوزارة والأجهزة المساندة لها.

وناقش المجلس خلال اجتماعه مقترحا لعقد امتحان تكميلي للطلبة الثانوية العامة الذين استنفدوا حقهم من التقدم لامتحان الثانوية العامة، حيث لم يوافق المجلس بالإجماع على هذا المقترح لعدم تحقيقه فرص العدالة والمساواة بين الطلبة الذين استنفدوا حقهم في السنوات السابقة.

يشار إلى أن موضوع الامتحان التكميلي طرح على المجلس في السنوات السابقة حيث لم يحظ بالموافقة.

كما أكد المجلس خلال الاجتماع على قراره السابق بوقف القبول في فرع الإدارة المعلوماتية ابتداءً من العام الدراسي المقبل 2016/2015.

وكانت حرب كلامية اندلعت، الاربعاء، بين وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ونقيب المعلمين الدكتور حسام مشة، حول إضراب المعلمين، المستمر مع دخول العام الدراسي يومه الرابع.

فقد شدد نقيب المعلمين الدكتور حسام مشة على أن النقابة لن ترضخ أو تتنازل عن حقوق المعلم، رافضا تهديدات وزير التربية بإيجاد بدائل تتمثل بتعين معلمين بعقود مؤقتة وتجميد رواتب المضربين.

وقال مشة إن تهديدات الوزير ستزيد الطين بلة، وإنه حال تم اتخاذ قرار البدائل، فإن الأزمة ستتفاقم أكثر.
وفي ما يتعلق بوجود شكاوى قضائية من قبل مواطنين وأولياء أمور ضد أعضاء مجلس النقابة والهيئة المركزية، أكد مشة أنه لم يتلق حتى الآن أي بلاغ، مشيرا إلى أن إضراب المعلمين الذي دخل يومه الرابع حق دستوري مشروع، وأنه لا تجاوزات قانونية فيه.

وزير التربية يهدد

وكان وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات أكد أن الحكومة لن تلبي مطالب المعلمين المالية في الوقت الراهن، نظرا للظروف المالية التي تعيشها الموازنة.
وأكد ذنيبات خلال لقائه لجنة التربية والتعليم النيابية عصر اليوم الاربعاء، ان التربية تسلمت طلبات، للسماح لطلاب الجامعات بتدريس الطلبة عوضا عن المعلمين المضربين، مبينا انه اذا اضطررنا للتعيين، فسيتم دفع وراتب الجدد عبر خصم رواتب المضربين.
وبين أن الموازنة العامة للحكومة لا تستطيع دفع اي مبالغ مالية، موضحا ان الحكومة وجهت النفقات للبنية التحتية للمدارس.
وشدد على أن الحوار لن يتوقف مع نقابة المعلمين يوما واحدا، مبينا ان الحكومة لم تصم اذانها الى نقابة المعلمين او لأي طالب.
وأضاف أن الهيئة المركزية للمعلمين لا تدري عن اجتماعات النقابة، مؤكدا ان الهيئة المركزية لا تدري ماذا يجري.
وحول البديل، قال ان المدارس لم تعلق الاضراب بالكامل، مبينا ان عددا من المدارس تعمل كالمعتاد.
ودعا اولياء الامور الى ارسال الطلبة الى المدارس، ومراقبة المعلمين الذين يخرجون الطلاب من المدارس حيث تم رصد هذه الحالات.
واشار الى ان المطالب المالية لا تستطيع الحكومة تلبيتها، اذ ان الحكومة لا تستطيع زيادة رواتب قطاع على حساب قطاع آخر.
وشدد على ان مبدأ الزيادة غير وارد اطلاقاً، مبينا ان الحكومة استمعت الى شرح من وزير المالية حول وضع المالية للسنوات الثلاث القادمة.
وقال رئيس لجنة التربية النائب الدكتور محمد القطاطشة ان المفاوضات مع النقابة وصلت الى طريق مسدود، مبينا ان الحكومة رفضت اي خطوات قام بها النواب.
واكد القطاطشة ان النواب ينحازون للطالب، مشددا ان الجميع قصر في حق على الطالب على مدى الاسبوعين الاخيرين.
وطالب الحكومة بايجاد البدائل، اما بتنفيذ مطالب النقابة، او ايجاد بديل للسير في العملية التربوية.

العرقان: إضراب معلمي المفرق مستمر

أكد نقيب المعلمين فرع المفرق قاسم العرقان ان المدارس التي تداوم ضمن الفترات المسائية للطلبة السوريين يعملون على التعليم الاضافي وبعضهم غير اعضاء في النقابة.

واضاف في حديث لصحيفة “المقر” ردا على تساؤلات بشأن المعلمين الذين يقومون بتدريس الطلبة السوريين في المدارس الحكومية وموقفهم من الاضراب، قال العرقان: إن نظام العمل في هذه الفترة على نظام المكافأة وغير مضربين عن العمل.

وبين ان هناك اكثر من 8 الاف طالب وطالبة من اللاجئين السوريين يدرسون في الفترة المسائية وتقوم المنظمات الدولية مثل اليونيسف بدفع لهم هذه المكافآت الشهرية.

واشار العرقان الى المعلمين في محافظة المفرق واصلوا اضرابهم لليوم الرابع بوتيرة اوسع من السابق وذلك من خلال رصد منسقي النقابة في الميدان والتي وصلت نسبة الاضراب للذكور 95% والاناث 65% بهدف تحقيق مطالبهم المشروعة ودون زيادة او تراجع عنها على الاطلاق.

وبين العرقان بان النقابة ابوابها مفتوحة للحوار من الجميع من اجل الوصول الى حلول ترضي جميع الاطراف بوما يحقق العدالة والانصاف للمعلمين ، مشيرا الى ان النقابة تتلقى الالاف من الاتصالات حول الاضراب وتحاول ارد عليها ومناقشة ما يجري من لقاءات ومفاوضات حول معالجة مطالب المعلمين جميعا

ورد العرقان على شكوى تلقتها النقابة اليوم من احد المعلمين في مدارس البادية الشمالية الغربية بتعرضه للتهديد والخروج من المدرسة او تدريس الطلبة قائلا” ان النقابة تلقت الشكوى خطيا من المعلم وستقوم بمتايعتها مع مدير التربية في الميدان “

وبين العرقان ان النقابة تعهدت لجميع المعلمين المضربين بالعمل على حمايتهم ومنع الاعتداء عليهم من الاتصال مع المحافظ لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم ، منوها ان النقابة لن تسمح بإيقاع اي عقوبة ضد المعلمين المضربين لوجود قرار هيئة مركزية بذلك وسنتابع الوضع اول بأول لحين حل ازمة المعلمين .

مصدر مطلع في مديرية التربية والتعليم في لواء قصبة المفرق اوضح ان المديرية شهدت إضراب 70 مدرسة من أصل مدارس لواء القصبة البالغة 160 مدرسة ، لافتا إلى أن نسبة الإضراب في المديرية بلغت 40% لمدارس الذكور والإناث .

واشار مصدر مطلع في مديرية التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الغربية أن هناك 52 مدرسة للذكور والإناث من أصل 152 مدرسة في اللواء نفذت الإضراب الكلي ، بنسبة بلغت 34% .

وبين مصدر مطلع مديرية التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الشرقية أن هناك نسب متفاوتة في مديريته نفذت الإضراب عن العمل ، مشيرا إلى أن نسبة الإضراب في مديريته بلغت قرابة 17%.










اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.