صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تراجع بورصة عمان بنسبة 0.41%

0

أغلق المؤشر العام لبورصة عمان اليوم الأربعاء 20 آب 2014 على تراجع بلغت نسبته 0.41 بالمئة بعد يوميين متتاليين من الإرتفاع علماً بأن المؤشر لم يتمكن من تحقيق ارتفاعاً متواصلاً يزيد عن يوميين منذ أكثر من شهر في إشارة لضعف المسار الحالي للسوق وكان المؤشر قد أنهى جلسة اليوم عند المستويات 2102.22 بالمقارنة مع 2110.89 لإغلاق يوم أمس، جلسة اليوم شهدت تراجع عدد كبير من الشركات المتداولة بلغ عددها 60 شركة وهي تعتبر من الأرقام القياسية في سجلات التداولات كذلك تراجعت الأرقام القياسية لجميع قطاعات السوق الرئيسية .
وبالتالي نستنتج أن تداولات اليوم كانت ضعيفة وتحكم فيها المسار الهابط وخاصة أن المؤشر لم يستطع إختراق مستويات الدعم السابقة وبالتالي فأن الكسر السابق أصبح أكثر فعالية وزادت فرصة إستمرار المسار الهابط خلال التداولات القادمة، حجم التداول لهذا اليوم بلغ 4.3 مليون دينار بالمقارنة مع 6.2 مليون دينار لتداولات يوم أمس فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة 4.5 مليون سهم نفذت من خلال 2945 عقد، ومن أصل 133 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 33 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 60 شركة واستقرت أسعار أسهم 40 شركة.
التحليل القطاعي: نلاحظ من الرسم المرفق الآداء المتناغم لقطاعات السوق ضمن حالة غريبة ولا تتكرر باستمرار وهي أن شدة تراجع كل قطاع اليوم ارتبطت بعلاقة طردية مع ارتفاع امس فالقطاع الذي كان الأكثر ارتفاعاً أمس كان الأكثر هبوطاً اليوم وهكذا، فيما جاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 72.12 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي المنارة للتأمين 7.69 بالمئة, التأمين الإسلامية بنسبة 7.20 بالمئة، تطوير العقارات بنسبة 7.14 بالمئة, ميد غلف الأردن بنسبة 4.87 بالمئة, والشامخة العقارية بنسبة 4.54 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الجنوب للإلكترونيات بنسبة 14.28 بالمئة, القدس للتأمين بنسبة 6.28 بالمئة، حديد الأردن بنسبة 5.55 بالمئة, الأردنية للزيوت بنسبة 4.93 بالمئة، والإستثماري بنسبة 4.92 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- لم يتمكن المؤشر العام لبورصة عمان من إختراق مستويات الدعم السابقة 2114 بل لم ينجح حتى بالوصول إليها كما كان متوقعاً واكتفى بالوصول للمستويات 2112 وبدأ بعدها بالتراجع حتى أغلق مع نهاية الجلسة عند مستويات الدعم المتوقعة 2102.
2- تداولات اليوم شكلت الشمعة السلبية Bearish Engulfing وهي عندما يكون سعر الإفتتاح أعلى من سعر إغلاق أمس وسعر الإغلاق أقل من سعر افتتاح أمس وهي من الشموع التي لها دلالات سلبية وقد تعكس الموجة الصاعدة السابقة إلى موجة هابطة.
3- مؤشر الزخم RSI يتحرك ضمن مسار هابط ولم يستطع تجاوز مقاومة ذلك المسار وهذا يؤكد استمرار السلبية في السوق بشكل عام ولذلك تم ذكر أهمية إختراق المستويات 2122 قبل الحديث عن إيجابية حقيقية.
4- بناء على كل ما سبق فأن المؤشر يستمر بحركته ضمن مسار هابط في المديات القصيرة الحالية مع إعتبار المستويات 2097 مستويات دعم لجلسة الغد فيما مازالت المستويات 2114 مستويات مقاومة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.