صحيفة الكترونية اردنية شاملة

300 مليون دولار منحة إماراتية للاردن

0

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد إن دوله الإمارات قدمت منحة للأردن بقيمه 300 مليون دولار لإنشاء مشروع الممر الأخضر بقدرة (الف واط) وبسعر تحت السعر المعلن .
وقال الوزير حامد خلال لقاءه لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية برئاسة النائب جمال قموه اليوم الثلاثاء، انه تم انه تم تزويد الاردن من قبل شركة برتش غاز بمعلومات عن كميه الغاز المتوقعة في حقل الغاز الذي يقع في المياه الاقليميه الفلسطينية (شمال غرب غزة) وامكانية تزويد الشركة للأردن بـ 50 بالمئة من الكميه المتوقعة من الاستهلاك على مدار 15 عاما .
وناقشت اللجنة حسب رئيسها مع الحضور اسباب تأخير اتفاقية الصخر الزيتي مع الشركة الاستونية اضافه الى المنحة الاماراتية المتعلقة بالطاقة المتجددة وموضوع الغاز الفلسطيني وامكانية استيراده مستقبلا.
وقال وزير الطاقة خلال الاجتماع إن مجلس الوزراء وجه شركه الكهرباء الوطنية بمتابعه جميع الاتفاقيات المختلفة مع الجهات ذات العلاقة .
واشار الى ان مشروع الصخر الزيتي مشروع كبير وجديد في الأردن يحتاج لعده اتفاقيات مثل اتفاقيه التعدين واتفاقيه تأجير الأراضي مع دائرة الأراضي واتفاقية شراء الطاقة واتفاقية التنفيذ مؤكدا إن الاتفاقية في مراحلها النهائية ليتم التوقيع عليها مع الشركة الاستونيه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.