صحيفة الكترونية اردنية شاملة

المجالي: اللاجئون السوريين عبء ثقيل

0

بحث وزير الداخلية حسين هزاع المجالي لدى لقائه اليوم الاحد السفيرة الأميركية في عمان اليس ويلز سبل تطوير آفاق التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الامنية والسياسية الاقتصادية وابرز التطورات الجارية في المنطقة ولا سيما الازمة السورية وتداعياتها المختلفة.
واكد الوزير خلال اللقاء عمق العلاقات التي تربط البلدين الصديقين وضرورة دعمها وتعزيزها وفتح مجالات اوسع للتعاون والتنسيق بما يحقق مصالحهما المشتركة ولا سيما في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة.
وبحث اللقاء تأثير تدفق اللاجئين السوريين الى اراضي المملكة وانعكاس ذلك على الوضع الاقتصادي والامني ولا سيما في المناطق الحاضنة للاجئين.
وقال المجالي ان الاردن يحتاج الى دعم المجتمع الدولي للتعاطي مع آثار الازمة السورية المتعلقة باستقبال اللاجئين وايوائهم وتقديم جميع الخدمات اللازمة لهم في المجالات الصحية والتعليمية والامنية وغيرها، مشيرا الى ان اللاجئين السوريين اصبحوا يشكلون عبئا ثقيلا على القطاعات التعليمية والصحية والبنية التحتية وسوق العمل وضغطا على موارد الدولة المحدودة.
وبين ان المجتمع الدولي يركز على اعانة اللاجئين السوريين وتقديم المساعدات العينية والنقدية لهم دون النظر الى المجتمعات المحلية التي استضافت اللاجئين في مناطقهم، وتقاسمت معهم جميع مواردها وامكاناتها الصحية والتعليمية والخدمية ، داعيا الى ضرورة اقامة مشاريع انتاجية في هذه المناطق تخفف من معاناة المجتمعات المحلية فيها وتمكنهم من اداء دورهم الانساني تجاه اللاجئين.
من جانبها اكدت ويلز على الدور الانساني الذي يقوم به الاردن للتخفيف من معاناة اللاجئين السوريين رغم الصعوبات والمشكلات الاقتصادية والاجتماعية والانسانية الناتجة عن نزوح اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين الى الاردن معربة عن شكر بلادها للاردن قيادة وحكومة وشعبا وتسخير جميع امكاناته المتاحة للحد من آثار الازمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.