صحيفة الكترونية اردنية شاملة

لهذه الاسباب ارتفعت مساهمة ‘المساكن’ في التضخم

0

كشف رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الأردني المهندس كمال العواملة عن أسباب ارتفاع مساهمة مجموعة “المساكن” في معدلات التضخم خلال الشهور السبعة الاولى من العام 2014.
وبحسب تقرير دائرة الاحصاءات العامة زادت مساهمة مجموعة “المساكن” بنسبة 4.02 بالمئة منذ بداية العام وحتى نهاية تموز، وتبلغ الأهمية النسبية لهذه المجموعة 26.78 بالمئة من سلة المستهلك الأردني.
وتضم مجموعة المساكن كل من: الانفاق على المسكن وملحقاته، الايجارات، ترميم المسكن والنفايات والماء، ترميم المسكن، الماء والنفايات، الوقود والانارة، الأثاث والسجاد والمفارش، التجهيزات المنزلية، الأواني والأدوات المنزلية، مواد النظافة المنزلية.
وقال العواملة في رد على استفسارات “المقر” إن ارتفاع بند المساكن في سلة المستهلك مرده إلى سببين أساسيين، أولهما يتعلق بزيادة التكاليف بسبب بيروقراطية بعض الجهات الرسمية، وفي مقدمتها أمانة عمان، والسبب الآخر يعود لارتفاع تكاليف البناء وملحقات هذه المجموعة بسبب عوامل محلية مثل زيادة اسعار الطاقة وغيرها.
وأوضح العواملة أن ارتفاع تكاليف المساكن خاصة في عمان، يعزى لإجراءات أمانة عمان الكبرى، التي تؤخر التراخيص وتحد من قدرة المستثمرين على تسريع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي الذي يرتبط بالعديد من القطاعات الاقتصادية بشكل مباشر وغير مباشر.
وأضاف أن ارتفاع أسعار الطاقة والمحروقات، ساهمت بزيادة تكاليف الانتاج بما لا يقل عن 10 بالمئة بشكل مباشر، إذ زادت أسعار الاسمنت والحديد، إضافة إلى مدخلات الإنتاج الأخرى.
أما فيما يتعلق بزيادة بند الايجارات فقد ارتفعت بنسبة 7.3 بالمئة منذ بداية العام والتي تشكل أهميتها النسبية 14.3 بالمئة من سلة المستهلك، وفق العواملة، الذي رأى أن زيادة الطلب على الشقق والبيوت لغرض الايجارات ووجود أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين الذي يسكنون خارج المخيمات ساهم في زيادة الايجارات، مشيرا إلى أن الطلب على الشقق لأغراض الايجارات ارتفع في مراكز المدن الرئيسية وخاصة في مناطق الشمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.