صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بورصة عمان توقف نزيفها وترتفع 0.45%

0

نجح المؤشر العام لبورصة عمان من خلال تداولات اليوم الأربعاء 13 آب 2014 بوضع حد لموجة الهبوط العنيفة التي تعرض لها خلال تداولات الأيام الثلاثة الماضية بلغت فيها نسبة تراجعه حوالي 2.14 بالمئة حيث قدم المؤشر آداءاً جيداً وتمكن من تحقيق إغلاق إيجابي بلغت نسبته 0.45 بالمئة وأنهى الجلسة عند المستويات 2097.15 بالمقارنة مع 2087.75 لإغلاق يوم أمس، تداولات اليوم أسفرت عن وجود بعض الملاحظات، أهمها: عدم نجاح المؤشر من الإستقرار والعودة فوق المستويات 2100 على الرغم من آداؤه الإيجابي وعلى الرغم أنه تداول فوق هذه المستويات إثناء الجلسة حيث تحولت هذه المستويات لمستويات مقاومة.
الملاحظة الثانية هي أن جميع تداولات اليوم تمت ضمن حدود المستويات السعرية ليوم أمس، حيث تحرك المؤشر اليوم ضمن مدى حركة لم يتجاوز لا الحد الآدنى ولا الحد الأعلى ليوم أمس وهذا يطلق عليه مصطلح ” Inside Day ” وهذا قد يكون مؤشر إيجابي يفيد بأن حدة الهبوط السابقة بدأت تضعف وبالتالي زيادة فرصة حدوث إرتداد إيجابي وخاصة إذا ما نجح المؤشر من العودة فوق مستويات الدعم السابقة عند 2100، ثالث الملاحظات هي تراجع سيولة اليوم مقارنة بيوم أمس حيث بلغ اليوم حوالي 5.4 مليون دينار مقارنة مع 6.0 مليون دينار لتداولات يوم أمس أي أن إرتداد اليوم تم بسيولة أقل.
آخر ملاحظات التداول لهذا اليوم هو تفوق عدد الشركات الخاسرة على عدد الشركات الرابحة رغم إيجابية المؤشر حيث تم تداول أسهم 135 شركة ارتفعت منها أسعار أسهم 43 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 46 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 46 شركة، وبالتالي نستنتج من خلال الملاحظات السابقة والتي أفادت بوجود مؤشرات إيجابية وآخرى سلبية بأهمية جلسة الغد كونها ستحدد بشكل كبير مع أي المؤشرات سيتحرك المؤشر بحيث إذا تحرك إيجاباً فهو سيؤكد لنا فعلياً ضعف المسار الهابط السابق ولكن لو تحرك هبوطاً فسيكون ارتفاع اليوم مجرد إعادة إختبار لمستويات الدعم السابقة 2100.
التحليل القطاعي: يظهر لنا التحليل القطاعي تحسن مؤشرات جميع قطاعات السوق الرئيسية وخاصة القطاع الصناعي والذي ارتفع رقمه القياسي بنسبة 0.73 بالمئة مقابل تراجع بلغ 1.44 بالمئة ليوم أمس وجاء القطاع المالي ثانياً من حيث قوة الآداء بعد ارتفاع رقمه القياسي بنسبة 0.52 بالمئة وأخيراً أغلق الرقم القياسي لقطاع الخدمات على تراجع بلغت نسبته 0.1 بالمئة، فيما جاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 69.33 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الجنوب للإلكترونيات 16.66 بالمئة, حدائق بابل بنسبة 9.54 بالمئة، الموارد للتنمية والإستثمار بنسبة 7.14 بالمئة, الألمنيوم آرال بنسبة 6.66 بالمئة, والبوتاس العربية بنسبة 5.53 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي المنارة للتأمين بنسبة 8.33 بالمئة, الرأي بنسبة 4.95 بالمئة، القدس الخرسانية + ميد غلف الأردن بنسبة 4.76 بالمئة, الشرق الأوسط المتعددة + الخزف الأردنية بنسبة 4.54 بالمئة, + والإستثمارات المتخصصة بنسبة 4.25 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- أغلق المؤشر العام لبورصة عمان ولليوم الثاني على التوالي تحت مستويات الدعم السابقة 2100 حيث حاول اليوم العودة لها ولكن انتهت هذه المحاولات ببقاء المؤشر أسفل هذه المستويات.
2- حركة المؤشر استمرت اليوم دون مستويات جميع الدعوم السابقة سواء دعم فيبوناتشي أو دعم المتوسط المتحرك لآخر 200 يوم.
3- الأمر الإيجابي هو أن شمعة اليوم هي ” Bullish Harami ” وهي من الشموع الإيجابية تحدث عندما يكون الإفتتاح والإغلاق ضمن أو داخل جسم شمعة أمس وهي تفيد بوجود فرصة كبيرة لعكس المسار الهابط السابق ولكن هي من الشموع التي تحتاج لتأكيد خلال تداولات اليوم التالي.
4- مؤشر القوة النسبية RSI (مؤشر الزخم) والذي يقارن قوة الصعود مع قوة الهبوط ارتد إيجاباً من مستويات دعم خط مسار صاعد ولكنه مازال ضمن المناطق التي تفيد بأن الزخم سلبياً.
الخلاصة: بناء على جميع المعطيات الفنية السابقة فأنه يتوقع أن نشاهد المستويات 2114 بجلسة الغد أو جلسة الأحد القادم وعندها سيكون امتحان صعب للمؤشر فيما إذا سيخترقها ويعود للإيجابية أو أنه لن يصمد أمامها وسيعود ليكمل مساره الهابط الحالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.