صحيفة الكترونية اردنية شاملة

حامد ينتقد ‘البترول الوطنية’

0

انتقد وزير الطاقة محمد حامد إدارة شركة البترول الوطنية بسبب تراجع أداء حقل الريشة الغازي من 35 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا الى 14 مليونا، بحجة عدم وجود سيولة نقدية تغطي عمليات الشركة.
وردا على مطالب الشركة برفع سعر القدم المكعب من الغاز الطبيعي المباع لشركة الكهرباء الوطنية والذي يستخدم في توليد الكهرباء من 50 فلسا الى 100 فلس، قال الوزير حامد ان على الشركة ان تقدم خطة عمل تتعهد فيها برفع الإنتاج من المستويات الحالية (14) مليون قدم مكعب الى 50 مليونا ومن ثم الى 100 وعليه تستطيع الحكومة النظر في أي اقتراحات لرفد شركة البترول بالمزيد من المخصصات المالية.
كما انتقد الوزير حامد لدى لقائه اليوم رئيس واعضاء مجلس ادارة شركة البترول الوطنية المسؤولة عن تطوير حقل الريشة تراجع أداء الحقل وقال ان شركة البترول الوطنية وخلال مدة عمل “بريتيش بتروليوم” في الحقل والتي استمرت 4 سنوات، لم تستطع المحافظة على مستوى إنتاجية الحقل التي انخفضت من 35 مليون قدم مكعب يوميا الى نحو 14 مليونا تشكل 2 بالمئة من اجمالي الطاقة المولدة.
وبين حامد ان التراجع في النتاج إلى هذا المستوى له عواقبه، وأنه كان من المفترض ان تكون الشركة قد أعدت خطة واضحة تغطي الفترة التي تلي انسحاب “بريتيش بتروليوم” من العمل في الحقل.
وردا على اقتراح قدمته الشركة لرفع انتاجيتها برفع سعر القدم المعكب من الغاز الذي تبيعه إلى شركة الكهرباء الوطنية من 50 فلسا إلى 100 فلس، قال الوزير إنه لابد من ان تعد الشركة قبل اقرار رفع السعر خطة وبرنامجا قابلا للتطبيق يضمن الاستفادة من رفع السعر وتطوير عمل الحقل ومستوى انتاجه.
من جانبه، قال مدير عام الشركة عثمان عكاشة إن الشركة واجهت نقصا في السيولة المادية بعد انسحاب شريكها الاستراتيجي “بريتيش بتروليوم” حيث كان من المتوقع تغطية هذا النقص من المنحة اخليجية إلا ان هذه المخصصات تأخرت كذلك.
وأضاف ان الشركة ستبدا العمل بمنطقة شرق الصفاوي بعد انتهاء حفر 3 ابار في منطقة حقل الريشة يجري العمل عليها حاليا مشيرا إلى ان خطة الشركة تتضمن حفر 10 آبار خلال السنوات الثلاث المقبلة واستكمال حفر البئر 42 في ذات المنطقة مع نهاية العام الحالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.