صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بن علوي يقدم مقترحا لإخراج الجامعة العربية من أزمتها

0

دعا الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي النخب السياسية والاعلامية العربية ان تمارس دورها في تقديم الدراسات للخروج من الحالة التي تعيشها الامة العربية وما تمر فيها من ازمات.

وقال الوزير خلال لقاء مع الإعلاميين العرب على هامش ملتقى المراسل الصحفي الذي يعقد في صلالة ان الشعوب العربية وصلت الى مرحلة وجدت انه لا بد لها من تغيير واقعها بحيث تبني قاعدة جديدة من التطور واستحداث نمط جديد من القوانين ينعكس على حياتها مؤكدا ان المرحلة ستستقر للخروج من هذه الازمات.

واضاف ان الحكومات العربية لم تستجب لمطالب شعوبها في التنمية وتقديم المشاريع وان خروج الملايين في العالم العربي في الشوارع مرده ان النظام الاجتماعي والاقتصادي والسياسي لم يعد قادرا على الاستجابة لمطالب الناس.

واشار الوزير الى انه لا يوجد اي تقسيم للعالم العربي ولن يكون هناك خارطة جديدة لأننا نحن الان مقسمين.

واكد ان العرب لم يتخلوا عن دعمهم للقضية الفلسطينية لأنها ما زالت تجمع العرب وان العرب ما زالوا ملتزمين بالحل السلمي ولكن إسرائيل لا تريد ايجاد حل ولا احد يستطيع ان يفرض عليها شيئا وهي مستمرة في الاستيطان لأنها لا تريد الا الارض وهي تريد ان تفرض واقعا جديدا واذا استمرت في سياساتها وخاصة في القدس لن يتحقق الاستقرار في المنطقة.

وبين ان الجامعة العربية معطلة ولكنها باقية وما زالت مظلة للعرب وستستمر ولن تلغ رغم ما يجري في العالم العربي.

وقال انه قدم اقتراحا لتخرج الجامعة العربية من ازمتها يرتكز على فرض نصف دولار رسوم جمركية لصالح العمل العربي المشترك بحيث نوفر من 400 الى 600 مليون دولار سنويا تذهب لصالح التنمية واقامة المشاريع في الدول العربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.