صحيفة الكترونية اردنية شاملة

غرايبة: برنامج أردوغان منحه الفوز

0

أكد المنسق العام للمبادرة الوطنية للبناء “زمزم” الدكتور رحيل غرايبة ان فوز رجب طيب أردوغان، برئاسة الجمهورية التركية، لم يكن لانه اسلامياً، بل لانه يملك برنامجاً عملياً حظي بثقة الشعب التركي.
وفاز مرشح حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم للرئاسة رجب طيب أردوغان، برئاسة الجمهورية التركية، في أول انتخابات مباشرة عن طريق الشعب، وفقاً للنتائج الأولية.
وقال الدكتور غرايبة في تصريح لـ “المقر” ان اردوغان لم يرتكز في ترشححه لرئاسة تركيا على برنامجاً اسلامي، حيث ان احد منافسيه ترشح بناءا على برنامجاً اسلامياً، لكن ارتكز على برنامجاً عملياً يدعم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في تركيا.
وحصل أردوغان وفق النتائج غير الرسمية على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات، تلاه المرشح التوافقي لعدة أحزاب معارضة أكمل الدين إحسان أوغلو، ثم مرشح حزب الشعوب الديمقراطي “صلاح الدين دمير طاش”.
واشار الغرايبة الى ان اردوغان حظي بثقة الشعب التركي بعد تحقيقه انجازات اقتصادية دفعت العجلة الاقتصادية التركية الى مستويات مرتفعة.
وتبلغ نسبة معتنقي الإسلام في تركيا قرابة 98 بالمئة من السكان تتبع الغالبية منهم المذهب السني، ولا ينص الدستور التركي على دين رسمي للدولة التركية, بل يكفل حرية المعتقد والدين للمواطنين الأتراك على النحو الذي يرغبونه دون إكراه أو إلزام.
واعتبر الغرايبة ان النظام السياسي الذي بناه حزب العدالة والتنمية برئاسة اردوغان في تركيا، نظاما سياسيا استطاع المؤائمة بين الاسلام القائم على الوسطية والاعتدال والتسامح، وبين المجتمع المدني الذي يؤمن بثقافة الديمقراطية والتشاركية وقيم الحرية والعدالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.