صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ركود بـ’الحرة الأردنية’ جراء الأزمة العراقية

0

تجار يلجؤون الى ” مدينة البصرة” لنقل بضائعهم من المناطق الحرة الاردنية الى الاسواق العراقية
كشف رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان أن حركة التصدير متوقفة بشكل كامل الى العراق عبر حدود الكرمة المقابل لمنفذ طريبيل العراقي، بسبب المعارك الدائرة في المناطق الغريبة من العراق .
وأكد رمان في حديث لـ”المقر” أن الأزمة العراقية أثرت بشكل مباشر على الاقتصاد الاردني، منوها إلى أن الحدود الأردنية العراقية باتت لعبور المسافرين فقط، دون أي حركة لشحن البضائع. .
واضاف أن العديد من المستثمرين لجأوا الى ارسال بضائعهم عبر مدينة البصرة جنوبي العراق، رغم الخسائر التي يتكبدونها جراء بعد المسافة، حيث يقوم أصحاب الشاحنات بالعبور عبر السعودية والكويت للوصول الى البصرة وبعدها الى بغداد، نظرا للأوضاع الامنية في الطريق الدولي السريع ولعدم وجود تأمين على السائقين والبضائع المرسلة.
80 مليون خسائر تجار “الحرة” شهريا
وبين رمان ان حجم الخسائر المناطق الحرة شهريا قدرت بـ80 مليون دولار بسبب الأزمة العراقية، مؤكدا أنها كانت سبب تعطل العديد من المشاريع الاستثمارية.
واوضح أن اكثر من 2500 مستثمر عراقي في المناطق الحرة متوقفين حاليا عن العمل نتيجة المعارك الدائرة في المناطق الغريبة للعراق، مشيرا إلى أن حجم التصدير السنوي الى العراق يصل 400 مليون دينار.
وأكد أن أكبر المتضررين من الأحداث الدائرة في العراق، هو الأردن وتحديدا المناطق الحرة التي تورد 80% من مدخلاتها إلى السوق العراقية، مبينا أن كثيرا من القطاعات الخدمية المرتبطة بالصناعات توقفت خصوصا المواد الأولية وحركة الشاحنات، الأمر الذي أدى إلى خسائر كبيرة للتجار.
وأضاف رمان، ان الاحداث الجارية في العراق تسببت بحالة من الركود شبه التام في المناطق الحرة جراء توقف حركة الشحن بين الأردن والعراق، مشير الى ان المنطقة الحرة في الزرقاء كانت تصدر 10 الاف سيارة الى العراق تقدر قيمتها بـ 100 مليون دولار شهريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.