صحيفة الكترونية اردنية شاملة

140 مليون دولار خسائر الأردن منذ أزمة العراق

0

أكدت مصادر حدودية عراقية أن حركة التبادل التجاري بين البلدين تراجعت بشكل كبير، منذ بداية الازمة العراقية، حسب التقرير الأخير لهيئة الجمارك العراقية.
وقال مصدر حدودي في حديث لصحيفة لـ”المقر” إن منطقة التبادل التجاري الموجودة على الحدين شبه متوقفة في الوقت الحالي، لعزوف الشاحنات الاردنية عن الذهاب الى العراق، موضحا ان حجم الخسائر التي تكبدها القطاع الصناعي الاردني بلغت 140 مليون دولار منذ سيطرة جماعة “داعش” المسلحة على عدد من المدن في المحافظات العراقية الشمالية والغربية.
رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان اوضح لصحيفة “المقر” أن المنطقة الحرة في الزرقاء تأثرت بشكل سلبي جراء الازمة العراقية والظروف الامنية في العراق، الامر الذي ادى الى تعطل مصالح المستثمرين العراقيين في المنطق وتوقف مصانعهم جراء المخاوف الكبيرة التي قد يتعرضون لها.
وقال ان الخسائر في المناطق لحرة بالملايين، وخصوصا في مجال قطاع السيارات والصناعات الاخرى، التي يتم فيها التصدير فقط الى السوق العراقي وهي الان شبه متوقفة عن العمل.
واشار رمان الى ان المناطق الحرة، وخاصة الزرقاء، تعتبر من الاسواق الرئيسية التي يتم فيها تصدير البضائع الى العراق ولكن الاحداث الاخيرة ادت الى شل حركة الاستثمارات وعملات التصدير الى العراق وتوقف بعض مصالح المستثمرين العراقيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.