صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الحكومة تطرح سندات ‘يوروبوندز’ الاثنين

0

تطرح الحكومة بعد غد الاثنين الاصدار سندات “يوروبوندز” في الاسواق العالمية والمكفولة من الحكومة الامريكية بقيمة مليار دولار، وبحسب مصدر حكومي مسؤول فقد ترأس وزير المالية وفدا رسميا الى الولايات المتحدة الامريكية قبل يومين للاشراف على عملية الاصدار، وفق ما نقلت يومية الدستور.
وكانت الحكومة قد عملت على ان تكون شروط اصدار السندات الجديدة بنفس شروط الاصدار السابق تقريبا، حيث بلغت نسبة الفائدة على هذه السندات 2.503% لأجل خمس سنوات.
يشار الى ان اتفاقية وقعت في ايار الماضي بين الحكومة والولايات المتحدة الامريكية، وهي عبارة عن ضمانات قروض بقيمة مليار دولار لمصلحة الاردن، وبموجب هذه الاتفاقية ستقدم الحكومة الامريكية ضمانا لقرض اردني عبر طرح سندات “يوروبوند” في الاسواق العالمية بقيمة مليار دولار تسدد دفعة واحدة بعد مرور خمس سنوات على طرح الاصدار.
وصممت الاتفاقية لدعم الاصلاحات الاقتصادية في المملكة بحيث تسعى الحكومة الاردنية الى تعزيز الاستقرار والنمو الاقتصادي لتوفير فرص العمل، حيث تم تكليف كل من بنك جي بي مورغن وسيتي بنك للقيام بعملية الترويج للاصدار.
ومن المتوقع ان يوفر هذا الاقتراض على الحكومة الاردنية نحو 200 مليون دولار من خدمة الدين، في حين كان حجم الوفر على الاردن من اتفاقية القرض السابق نحو 300 مليون دولار باعتبار ان الاقتراض من السوق المحلية سيكون بنسب فائدة مرتفعة تصل من 6% الى 7%.
وكان الاردن نجح في إتمام عملية إصدار سندات اليوروبوند بالدولار الأميركي في الأسواق العالمية وبكفالة امريكية في شهر تشرين اول الماضي وكانت بقيمة اجمالية مقدارها 1.250 مليار دولار، ولمدة سبع سنوات تستحق دفعة واحدة في نهاية عمر السندات في عام 2020، وبسعر فائدة 2.503 % تدفع الفوائد المترتبة على الإصدار بشكل نصف سنوي لغاية تاريخ الاستحقاق، ويعد هذا الإصدار الأول من نوعه للمملكة في الأسواق العالمية بكفالة الحكومة الأميركية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.