صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مسلحون يسيطرون على قرى شمالي العراق

0

سيطر مسلحون، الأربعاء، على ثلاث قرى تقع بين قضاء طوزخرماتو (175 كيلومترا شمال بغداد) وناحية آمرلي على بعد 85 كلم جنوب كركوك (240 كلم شمال بغداد) إثر اشتباكات قتل فيها 20 مدنيا، وفقا لمسؤول محلي.

وقال قائم مقام قضاء طوزخرماتو شلال عبدول”: “تمكن مسلحون من السيطرة على ثلاث قرى واقعة بين قضاء الطوز وناحية آمرلي جنوب كركوك فيما سقط 20 مدنيا جراء الاشتباكات”.

وأضاف أن القضاء “يخضع لسيطرة قوات البشمركة والوضع الأمني فيه مستقر وجميع تلك القوات في حالة تأهب كامل لصد أي هجوم محتمل”، في إشارة إلى تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” الذي يسيطر مع تنظيمات أخرى على مناطق واسعة من شمال البلاد.

وأوضح عبدول أن “الاشتباكات (…) أسفرت عن هجرة ألفي عائلة إلى الأماكن الآمنة وسط القضاء أو ناحية آمرلي التي تتمركز بها قوات أمنية”، التي تبعد حوالي 12 كيلومترا عن مركز قضاء خورماتو وأغلب سكانها من العرب والتركمان.

من جانبه، أعلن متحدث عسكري عراقي إن القوات العراقية وضعت خطة تنص على الانتهاء من تحرير مدينة تلعفر الاستراتيجية بحلول فجر الخميس.

اختطاف هنود

من جهة اخرى، قالت وزارة الخارجية الهندية، الأربعاء، إن 40 عامل بناء هنديا خطفوا من مدينة الموصل، ولكن لم ترد أي مطالب من أجل فدية، كما أن مكان تواجدهم غير معلوم.

وقال سيد أكبر الدين المتحدث باسم الخارجية إن الحكومة لا تعلم الجهة المسؤولة عن الخطف. وأضاف أن نحو مائة عامل هندي كانوا يقيمون في مناطق سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

وأرسلت الهند مبعوثا كبيرا إلى بغداد للمساعدة في جهود إعادتهم إلى الوطن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.