صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تراجع بورصة عمان بضغط من جميع القطاعات الرئيسية

0

واصلت عمليات جني الأرباح سيطرتها على تداولات بورصة عمان ولليوم الثاني على التوالي ولكنها شملت هذه المرة الأسهم القيادية وهو ما جعل المؤشر يتراجع بشكل أكبر من يوم أمس وكانت جلسة اليوم الآثنين 16 حزيران 2014 قد انتهت بتراجع المؤشر بنسبة 0.59 بالمئة وأغلق عند المستوى 2150.21 مقارنة مع 2162.89 لإغلاق يوم أمس، وتحرك المؤشر ببداية الجلسة في الإتجاه الصاعد ولكنه لم يستمر طويلاً بسبب تعرض الأسهم بعد ذلك لموجة بيع لوجود المؤشر بالقرب من مستويات مقاومة مهمة جعلت المسار يتحول لهابط والذي استمر حتى نهاية الجلسة.
تراجع اليوم شمل جميع قطاعات السوق الرئيسية نتيجة تراجع الأسهم القيادية التابعة لهذه القطاعات وهو ما يؤكد سلبية الآداء لهذا اليوم كما شهدت تداولات اليوم عمليات تبادل مراكز مالية وتحويلات نشطة على عدد من الأسهم رفع حجم التداول الكلي إلى 8.8 مليون دينار مقارنة مع 5.5 مليون دينار لتداولات يوم أمس، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 7.7 مليون سهم نفذت من خلال 3663 عقد، وبلغ عدد الشركات المتداولة 129 شركة ارتفعت منها أسعار أسهم 35 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 45 فيما أستقرت أسعار أسهم 49 شركة.
التحليل القطاعي: تواصل تراجع آداء جميع قطاعات السوق الرئيسية وأغلقت جميعها على تراجع مقارنة بإغلاق يوم أمس وكان قطاع الخدمات الأكثر تراجعاً لهذا اليوم وبنسبة بلغت 1.29 بالمئة فيما تراجع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.42 بالمئة وأخيراً تراجع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.21 بالمئة، وجاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 69.17 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي العربية الإستثمارية بنسبة 7.69 بالمئة, الشامخة العقارية بنسبة 4.93 بالمئة، الشرق الأوسط المتعددة بنسبة 4.80 بالمئة, سنيورة بنسبة 4.763.84 بالمئة, وتطوير الأراضي بنسبة 4.69 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي البتراء للتعليم بنسبة 7.31 بالمئة, زهرة الأردن بنسبة 4.89 بالمئة، الأردن الدولية للتأمين بنسبة 4.76 بالمئة, كهرباء أربد بنسبة 4.66 بالمئة, والوطنية للألمنيوم بنسبة 4.61 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- الإتجاه Trend:
أغلق المؤشر العام لبورصة عمان عند مستويات دعم مهمة تمثل دعم عدد من المتوسطات المتحركة وأيضا دعم النموذج الفني Rising Wedge وهو دعم محدد بالمستويات القريبة من 2150– 2145 ويأتي هبوط المؤشر اليوم بعدما فشل في إختراق خط المقاومة المتحرك ضمن محاولته الخامسة ولذلك يستمر الإتجاه ضمن حركة تحيحية لغاية الأن.
2- مؤشر الزخم : RSI momentum indicator
يستخدم هذا المؤشر في التحليل الفني لمعرفة الزخم الحالي للسوق وهو يواجه حالياً مقاومة قوية عند مستويات 60 كما يظهر ذلك على خط الأعداد حيث فشل المؤشر في إختراق هذه المقاومة ولذلك يستمر الزخم حالياً في الإتجاه الهابط.
3- مؤشر الإتجاه والزخم: MACD
يستخدم هذا المؤشر في التحليل الفني لمعرفة قوة التغيير في إتجاه وعزم المسار الحالي للسوق، وهو يشير على بداية دخول المؤشر بمسار صاعد إيجابي بسبب وجود تقاطع إيجابي فوق خط الصفر ولكنه لم يتحرك للأعلى فوق خط الصفر للأعلى بل تحرك أفقياً ولذلك هو إيجابي ضعيف .
الخلاصة: مازال المؤشر تحت ضغط المقاومة المتحركة القريبة من المستويات 2170 وبنفس الوقت يجد دعم فني قريب من المستويات القربية من 2150-2145

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.