صحيفة الكترونية اردنية شاملة

منح 20 أردنيا الجنسية اللبنانية (وثائق)

0

زعم موقع “كلنا شركاء” السوري المعارض أن الرئيس اللبناني المنتهية ولايته ميشال سليمان أصدر قرارا جمهوريا قبيل نهاية ولايته، منح بموجبه الجنسية لـ20 أردنيا.
ووفق الموقع، استنكرت أطراف لبنانية إصدار سليمان “في آخر ربع ساعة” من ولايته في قصر بعبدا، قرارا سريعا منح 644 عربيا واجنبيا الجنسيّة اللبنانية، ضارباً عرض الحائط بعض مواد الدستور بخصوص الجنسيّة.
وكان من بين المجنسين 82 فلسطينياً وبالدستور اللبناني لا يمكن تجنيس الفلسطينيين وتوطينهم، لكن المفاجئة كانت أن هناك 145 اسما سوريا كعائلات أو أفراد، من بينهم شخصيّات بارزة كمحافظ حمص السابق محمد اياد غزال ورجال أعمال سوريين، منهم طريف الاخرس وزوجته، وهيثم جود وزوجته، ونزار الاسعد وعائلته، ورشيد الفيصل، ومحمد منصور، ومروان اسرب وعائلته، ومحمد سعيد الزعيم وعائلته، وبسام المصري، واكرم حورية وعائلته، وغيث فرعون، ووليد جلنبو، ومأمون كنامة وعائلته، وغيرهم.
ووفق مصادر لبنانية، يحاول مجلس النواب إلغاء هذا القرار لما يحمله من منافع شخصيّة وتعدي على حرمة الدولة ورسائل سياسيّة عديدة من خلال تجنيس اشخاص لا يحق لهم ذلك، معتبرة أن المطلوب الآن (بحسب المسؤولين اللبنانيين) تنظيف القوائم من الأسماء غير المستحقة والتركيز على الأسماء المنحدرة من أصول لبنانيّة أو الذين يحق لهم التجنّس وفق الدستور والقانون.
وبحسب الجداول، فإن الأسماء الواردة كانت تقريباً من 31 جنسية، إضافة الى عدد من مكتومي القيد، واصحاب الجنسيات قيد الدرس، وفق التوزيع التالي: 145 سورياً و82 فلسطينياً إضافة الى 46 مكتومي القيد و16 قيد الدرس، كما يشمل المرسوم 45 فرنسياً و30 كندياً و20 أردنياً، و100 اميركي و22 بريطانياً و16 عائلة مصرية و48 عراقياً.
وفي المرسوم ايضا عائلات مكسيكية و12 برازيلياً و5 سعوديين واشخاص من تونس والهند وروسيا والامارات والنمسا واوكرانيا والفيلبين.




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.