صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الاردن من أقل الدول العربية بوفيات الاطفال دون الخامسة

0

صنف تقرير دولي موثّق من قبل أربع جهات دولية، الاردن من ضمن قائمة الدول الاقل بمعدلات بوفيات الاطفال دون سن الخامسة، من بين 21 دولة عربية.
وقال التقرير الصادر عن أربع منظمات تابعة للامم المتحدة وأندرج تحت عنوان “وفيات الاطفال، وحصل “المقر” على نسخة منه، ان معدلات وفيات الأطفال في الاردن دون سن الخامسة بلغت 21 وفاة لكل 1000 طفل.
ورتبّ التقرير الذي أعدته منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”، ومنظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي والأمم المتحدة الاردن بالمرتبة 91 عالمياً، مشيرا الى ان معدلات وفيات الأطفال في أنحاء العالم تراجعت للنصف منذ 1990، في حين حددت اهداف الالفية غايتها بخفض المعدلات الى الثلثين بحلول 2015.
وشدد التقرير الجديد على أنه إذا إستمرت الإتجاهات الحالية، فإن العالم لن يحرز الهدف الإنمائي للألفية، مطالبا بخفض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بمقدار الثلثين بحلول عام 2015.
واشار الى إن تكلفة التقاعس عن إحراز الهدف مرتفعة بشكل مروع: فهناك ما يصل إلى 35 مليون طفل قد يموتون بين عامي 2015 و2028 ومعظمهم من أسباب يمكن الوقاية منها، إذا لم يتخذ المجتمع العالمي إجراءات فورية لتسريع وتيرة التقدم.
ولكن التقرير يقدم العديد من الأخبار الجيدة ايضاً. فهو يوضح أنه من الممكن تحقيق تحسينات كبيرة في بقاء الأطفال، فعالمياً، إنخفض عدد وفيات الأطفال دون سن الخامسة سنوياً من نحو 12.6 مليون في عام 1990 إلى حوالي 6.6 مليون في عام 2012.
وفي غضون 22 سنة الماضية، نجح العالم في إنقاذ أرواح حوالي تسعين مليون طفل كان من الممكن فقدها بخلاف ذلك.
وحتى الآن، قامت 176 حكومة بالتوقيع على الإلتزام وتعهدت بتسريع وتيرة التقدم بشأن بقاء الطفل. كما تعهد مئات من منظمات المجتمع المدني والجماعات الدينية والأفراد بدعم الهدف المشترك المتمثل في إعطاء كل طفل أفضل بداية ممكنة في الحياة .
ويبين التقرير حدوث انخفاضات حادة في وفيات الأطفال التي يمكن الوقاية منها في جميع أقاليم العالم، وعلى جميع مستويات الدخل القومي، بما في ذلك البلدان ذات الدخل المنخفض. وفي الواقع، نجحت بعض أفقر البلدان في العالم في تحقيق أفضل المكاسب في مجال بقاء الطفل منذ عام 1990.
وقام عدد قليل من البلدان ذات الدخل المنخفض ذات معدلات وفيات الأطفال المرتفعة، مثل بنغلاديش وإثيوبيا وليبيريا وملاوي ونيبال وجمهورية تنزانيا المتحدة، بخفض معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة بالفعل بنسبة الثلثين أو أكثر منذ عام 1990، وأحرزت الهدف الإنمائي للألفية رقم 4 بالحد من وفيات الأطفال قبل الموعد النهائي وهو عام 2015.
وعالمياً، تسارعت وتيرة الانخفاض وتضاعف المعدل السنوي للانخفاض بثلاث أضعاف منذ التسعينيات، وقد نجحت بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أيضاً بتسريع وتيرة زيادة معدل الإنخفاض، وزاد المعدل السنوي للحد بأكثر من خمسة أضعاف منذ أوائل التسعينيات. وفي غضون السنوات السبع الماضية، كانت منطقة شرق وجنوب أفريقيا من بين أفضل الماطق الإقليمية في العالم من حيث الأداء، وتم الحد من وفيات الأطفال دون سن الخامسة بمعدل سنوي قدره 5.3 في المائة في الفترة 2005-2012 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.