صحيفة الكترونية اردنية شاملة

صادرات الاردن لالمانيا تقارب الربع مليار دينار خلال 2005-2013

0

شاركت جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان مؤخرا في فعاليات الملتقى الاقتصادي العرب الالماني السابع عشر الذي عقد في برلين.

وشارك رئيس الجمعية كمال العواملة في فعاليات الملتقى الذي ضم 600 قيادي اقتصادي من مختلف الدول العربية والمانيا، والذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة العربية الالمانية بالتعاون مع الإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية وإتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية.

واكد العواملة على اهمية العلاقات على اهمية العلاقات الاردنية-الالمانية الاقتصادية، خاصة وان الاردن يعتبر شريكا للملتقى هذا العام، مشيرا الى اهميته خاصة انه يجمع رجال الأعمال العرب والألمان الامر الذي يتيح تبادل المعلومات والخبرات والتواصل من أجل عقد علاقات عمل مثمرة.

واضاف ان الملتقى يضم فرصا عديدا لرجال الاعمال سواء على صعيد الفعاليات والجلسات التي تبحث أخر التطورات والمستجدات الاقتصادية من جهة، وعلى صعيد معرفة ماهية المشاريع الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية المحورية بين الدول العربية والمانيا والفرص المتاحة فيها.

وبين العواملة انه رغم العلاقات الاقتصادية المتميزة بين الاردن والمانيا، الا ان حجم الصادرات الاردنية لالمانيا لا يزال دون الطموحات، حيث تظهر الارقام ان حجم الصادرات الوطنية قارب الربع مليار يورو خلال الاعوام 2005-2013 ، في حين تجاوزت مستوردات الاردن من المانيا وخلال عام 2013 وحده 711 مليون يورو.

وبحسب ارقام غرفة التجارة والصناعة العربية الالمانية فقد تطورت العلاقات الاقتصادية العربية الألمانية بشكل ملحوظ، حيث تضاعف التبادل التجاري بين الدول العربية وألمانيا خلال السنوات العشر الأخيرة ووصلت قيمته الـ 50 مليار يورو العام 2013.

وتشارك العديد من الشركات الألمانية في خطط تنويع وتطوير الاقتصاد في الدول العربية بشكل فعّال، وتسعى بدورها لتعزيز آواصر التعاون مع الشركات العربية وعقد علاقات اقتصادية مستدامة وطويلة المدى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.