صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الذنيبات: اسس جديدة لاختيار المعلمين المهنيين

0

عرض وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات ، اليوم الأحد،توجهات الوزارة المستقبليةِ للأعوامِ الخمس المقبلة لتنفيذ سياسات التنمية المِهْنيَّةِ ،وبخاصة ما يتعلق باختيارِ المعلِمين الجُدُد ضمنَ اسس تنافسيّة مطلعَ العامِ الدّراسي المقبل واخضاعهم الى برامج تهيئة لمدة اربعة اشهر.
وقال الذنيبات في حفل اختتام برنامج دعم التطوير التربوي الممول من الوكالة الامريكية للتنمية إن برنامج دعم التطوير التربوي مع وزارةِ التربيةِ والتعليم عمل خلالَ السنوات الخمسة الماضية، على تحقيقِ أهداف تمثلت في بناءِ بَرنامج للتنمية المِهْنيَّة للمعلِّمين والقادة التربويّين، وبَرامج تعليم الطفولة المبكّرة بِجودة عالية، وتوفيرِ برامجَ خاصة للطلبة تُتيح لهم التعرفَ على مهارات سوقِ العمل، وكذلك دعم مديريّات التربية والتعليم ومدارسها في اتخاذ القرار المبني على البيانات السليمة والدقيقة.
وبين اَن الوزارةَ بصدد إعادةِ النظرِ في السلَّم التعليميّ ومراجعة المسارات التعليميّة ، وتشجيعِ التحاق الطلبة في برامج التعليم المِهْنِي المختلفة بعد مراجعتها وتطويرها لتنسجم مع احتياجات سوق العمل.
واضح أن الوزارة تسعى إلى تطبيق مفهوم اللامركزيّة ومأسستِه، حيث عملت على تفويض الصلاحيات إلى الميدان التربوي ،وبما يعزز اتخاذ القرارات المبنيّة على البياناتِ الدقيقة.
وقال إن الوزاة ستعقد قبل نهاية العام الحالي مؤتمر اصلاح التعليم الذي يهدف الى البحث في اصلاح كافة مكونات العملية التعليمية، داعيا الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وكافة الشركاء الى مد الوزارة بخيراتهم وتجاربهم لتحسين جودة التعليم في الاردن.
وعمل البرنامج على دعم جهود وزارة التربية والتعليم في مجالات تعليم الطفولة المبكرة والشباب والتكنولوجيا، والمهن، والتنمية المهنية، واستخدام البيانات في صنع القرار بهدف النهوض بجودة العملية التعليمية والتعلمية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.