صحيفة الكترونية اردنية شاملة

‘حكيم’ تطبق نظام أرشفة الصور الطبية الإلكترونية

0

أكملت شركة الحوسبة الصحية تطبيق نظام أرشفة الصور الطبية الإلكترونية (VistA Imaging PACS) من خلال تطبيق برنامج “حكيم” لحوسبة الملفات الطبية الإلكترونية، وذلك في خمس مستشفيات ومراكز صحية تشمل مستشفى الأميرة رحمة التعليمي ومستشفى الأميرة بديعة التعليمي ومستشفى الأمير حسين بن عبدالله الثاني ومركز صحي الهاشمي الشمالي ومركز صحي عين الباشا الشامل، ويأتي ذلك استكمالاً لجهود الشركة في رفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين في المستشفيات ومراكز الصحة التابعة للقطاع العام.
ويعدّ نظام أرشفة الصور الطبية الإلكترونية من أهم الأنظمة التي تم تطبيقها في المستشفيات والمراكز الصحية، حيث يقوم بتخزين صور الأشعة رقمياً بجودة عالية والتي يمكن للطبيب الرجوع إليها ومعاينتها في أي وقت من خلال الحاسوب.
والجدير بالذكر أن نظام أرشفة الصور الطبية الإلكترونية له عدة فوائد من أهمها عرض صور الأشعة رقمياً والذي يسهم في دقة التشخيص من قبل الطبيب المعالج والسرعة في استرجاع صور الأشعة الرقمية عند الحاجة، بالإضافة لإمكانية معالجة خصائص الصور الرقمية من قبل الأطباء (كتعديل الإضاءة وتكبير الصور). كذلك تتضمّن ميزات تطبيق هذه التكنولوجيا إمكانية تقديم الاستشارات عن بُعد مما يوفر على المريض تنقله إلى المدن الرئيسية للحصول على الاستشارة، وتخفيض كلفة الرعاية الصحية من خلال الاستخدام الأمثل للموارد عن طريق حفظ وتخزين الملفات وصور الأشعة إلكترونياً عوضاً عن طباعة الأفلام.
هذا وقد تمّ تنفيذ نظام الأرشفة إلى الآن في المواقع الخمسة المذكورة بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ المرحلة التجريبية من نظام الأرشفة في كل من مستشفى الأمير حمزة بن الحسين ومركز صحي عمّان الشامل، ويتم تنفيذ مشروع “حكيم” الآن في أكثر من 40 موقعاً تتضمن مستشفيات ومراكز صحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.