صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأمم المتحدة: 144 مليار دولار خسائر سورية بسبب الحرب

0

ذكر تقرير جديد للأمم المتحدة أمس أن سورية تكبدت خسائر اقتصادية بلغت نحو 144 مليار دولار بسب توقف التصنيع وإغلاق الشركات والأعمال وهروب رؤوس الأموال فضلا عن أعمال النهب والأضرار الناجمة عن الحرب الأهلية التي اندلعت في 2011.
ووصف التقرير المشترك للمركز السوري لبحوث السياسات ومقره دمشق والأمم المتحدة الاقتصاد السوري بأنه في غاية السوء ونظام الرعاية الصحية بأنه متداع والمنشآت التعليمية بأنها مترنحة. وقال التقرير “بحلول نهاية 2013 قدرت الخسائر الاقتصادية الإجمالية منذ بداية الصراع بـ 143.8 مليار دولار أي ما يقدر بـ 276% من إجمالي الناتج المحلي لـ 2010 بالأسعار الثابتة”.
ومع حلول نهاية 2013 كان هناك 3 من بين كل 4 سوريين يعيشون في فقر فيما يعيش أكثر من نصف سكانها (20 مليونا) في فقر مدقع. وتابع التقرير “وصلت نسبة الفقر في سورية حاليا مستويات كارثية حيث تسعى الغالبية العظمى من السوريين حاليا للحفاظ على السبل الرئيسية لكسب الرزق وهو أمر لم يعد الكثيرون قادرين عليه”.
وتحولت سورية التي كانت يوما ما دولة يصل حجم اقتصادها السنوي إلى 67 مليار دولار إلى دولة شعب فقير تعاني من الدمار والفقر. وفي الوقت نفسه ارتفعت أسعار السلع الرئيسية بشكل كبير للغاية حيث ارتفع سعر المواد الغذائية اليومية مثل الألبان والجبن والبيض بنسبة 360% بينما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بصفة عامة ومواد التدفئة أو وقود الطبخ بما يقرب من 300%.
وهناك نحو 2.67 مليون شخص أو نصف القوى العاملة البالغة 5 ملايين شخص بدون عمل. وظل الدين العام في ارتفاع مستمر في 2013 مع استيراد نظام الرئيس السوري بشار الأسد للنفط والسلع الرئيسية من أجل تخفيف النقص الحاد في الأسواق المحلية والسلع المدعمة. وذكر التقرير أن معظم الدين يأتي من دائنين أجانب خاصة إيران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.