صحيفة الكترونية اردنية شاملة

استراتيجية اعلامية عربية لمواجهة ‘الارهاب’

0

رحب المكتب التنفيذى لوزراء العدل العرب بالاستراتيجية الاعلامية العربية لمواجهة ظاهرة الارهاب التى اعتمدها مجلس وزراء الاعلام العرب فى دورته ال45 التي عقدت برئاسة الاردن الخميس الماضي واكد ضرورة نبذ الاعلام المحرض الذى يشيع روح الكراهية والتفرقة ويدعو الى العنف والارهاب وحث الدول العربية على اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لذلك .

ودعا المكتب في اجتماع له بمقر الجامعة العربية اليوم الثلاثاء الى التعاون العربي الثنائي والجماعي لتفعيل احكام الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب ووافق على اجتماع مشترك لمجلسي وزراء العدل والداخلية العرب في اطار تفعيل الاتفاقيات الامنية والقضائية العربية وخاصة الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب .

وطلب من الدول العربية التى لم تصدق على الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب باتمام اجراءات التصديق عليها فيما حث الدول المصدقة والتى لم تصدق على تعديل الاتفاقية على التصديق على التعديل وايداع وثائق التصديق لدى الامانة العامة .

ورحب المكتب التنفيذى لوزراء العدل باعتماد ” الاستراتيجية الاعلامية العربية لمواجهة ظاهرة الارهاب ” التى اعتمدها مجلس وزراء الاعلام العرب فى دورته الخامسة والاربعين مؤكدا ضرورة نبذ الاعلام المحرض الذى يشيع روح الكراهية والتفرقة ويدعو الى العنف والارهاب وحث الدول العربية على اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لذلك .

واكد المكتب الذي ترأسه السعودية أهمية التعاون الثنائي والجماعي بين الجهات القضائية في الدول العربية في التحقيقات والمتابعات والاجراءات القضائية المتعلقة بغسل الاموال وتمويل الارهاب تفعيلا لاحكام الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب والعمل على وضع استرراتيجيات اقليمية ووطنية للحد من عمليات غسل الاموال ومنع تمويل الارهاب .

وبشأن تعزيز التعاون العربي والدولي في مجال مكافحة الارهاب ادان المكتب التنفيذى لوزراء العدل العرب الاعتداءات الارهابية التى تعرضت لها دول عربية وجميع اشكال الارهاب ومظاهره وايا كان مصدره والعمل على تعزيز تدابير الوقاية من الارهاب ومعالجة اسبابه واقتلاع جذوره وتجفيف منابعه الفكرية والمالية ووضع برامج تهدف الى نشر ثقافة التسامح الديني ومحاربة التطرف .

وشدد المكتب التنفيذي على الامتناع عن تقديم اى شكل من اشكال الدعم الصريح او الضمني الى الكيانات او الاشخاص الضالعين في الاعمال الارهابية ورفض كل اشكال الابتزاز من قبل الجماعات الارهابية بالتهديد او قتل الرهائن او طلب فدية لتمويل جرائمها الارهابية .

وكانت الامانة العامة لجامعة الدول العربية وزعت اليوم الثلاثاء بيانا بقرارات مجلس وزراء الاعلام العرب التي ترأسها وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الدكتور محمد المومني الخميس الماضي التي اشاد فيها بدعم جهود المملكة الأردنية الهاشمية في حماية القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية فيها وتثمين الدور الاردني في رعاية وصيانة هذه المقدسات في اطار الرعاية والوصاية الهاشمية التاريخية التي أكدها الاتفاق الهام الموقع ما بين جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والرئيس الفلسطيني محمود عباس في ال 13 من شهر اذار العام الماضي.

وطالب وزراء الاعلام العرب بالعمل على حشد الرأي العام العالمي لمناهضة الاجراءات والسياسات الاسرائيلية في المدينة المقدسة ونوايا اسرائيل تجاه المسجد الأقصى والمقدسات الاسلامية والمسيحية مشددا على ابقاء القضية الفلسطينية عموما وقضية القدس والمسجد الأقصى والمقدسات الاسلامية والمسيحية خصوصا حية في عقول وقلوب العرب والمسلمين من خلال برامج الوعية الاعلامية وفق سياسة اعلامية عربية متواصلة .

ودعا وزراء الاعلام وسائل الاعلام العربية الى تشجيع التواصل مع الشعب الفلسطيني على أرضه في القدس وسائر الاراضي المحتلة، التأكيد على أن زيارة الأراضي الفلسطينية لا تعني بأي حال من الأحوال تطبيعا مع الاحتلال. مثلما دعا الوزراء وسائل الاعلام العربية الى فضح الدور الاسرائيلي في تعطيل عملية السلام .

ووافق االوزراء على انشاء ” منصة راديو وتلفزيون جامعة الدول العربية على شبكة الانترنت” ( Webcast ) ليبث بالغتين العربية والانجليزية تماشيا مع الثورة الهائلة المعلوماتية والاتصالاتية تحقيقا لأهداف عشرية التنمية التشاركية للاعلام والاتصالات في المنطقة العربية 2009 – 2018، واعتباره أحد مشاريع الخطة الجديدة للتحرك الاعلامي العربي في الخارج على أن تقوم الامانة العامة باعداد دراسة تفصيلية عن المشروع .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.