صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ارتفاع الحرارة خلال الصيف 40%

0

توقعت نماذج مناخية لأكثر من مركز متخصص ارتفاع معدلات درجات الحرارة لأشهر الصيف وباحتمالية تزيد عن 40 بالمائة، وفقا لمدير عام الارصاد الجوية محمد السماوي.

وعن الموسم المطري الماضي قال سماوي إن نسبة الامطار لمعظم مناطق المملكة خلال الموسم المطري 2013/2014 بلغت أقل من معدلاتها المطرية العامة بنسب تراوحت من 17-32 بالمائة وفقا لدائرة الارصاد الجوية.

واضاف ان معظم مناطق المملكة تعاني من جفاف ارصادي طفيف إلى معتدل باستثناء المناطق الجنوبية الغربية والمناطق الجنوبية التي تجاوزت معدلاتها المطرية بقليل.

واشار الى ان الجفاف الارصادي يعني ان المجاميع المطرية في نهاية الموسم تكون اقل من معدل مجاميعها المطرية العامة بنسبة 20 بالمائة.

واوضح السماوي ان الموسم المطري كان موسماً جيداً حيث كانت نسب الامطار حول أو أعلى من معدل المجاميع المطرية العامة.

وتابع السماوي ان اربعينية الشتاء الماضي شهدت انحباسا للأمطار ولم تشمل اي كميات تذكر خلال المربعانية بينما شهدت خمسينية الشتاء في بدايتها انحباسا للأمطار وهو ما ساهم في اداء الموسم بمقدار تفاوت من 7 بالمائة في المناطق الوسطى إلى 79 بالمائة في منطقة الأغوار الجنوبية وكانت أعلى كمية مطر مسجلة خلال 24 ساعة في محطة الطفيلة بلغت 67.6 ملم.

واكد السماوي ان الحالات الجوية التي شهدتها المملكة من تساقط للثلوج والامطار الغزيرة في بداية الموسم وفي نهايته تم رصدها بوقت مبكر من قبل كادر التنبؤات في دائرة الارصاد الجوية وتم التحذير منها بوقت مناسب للجهات المعنية لاتخاذ الاجراءات التي تكفل سلامة المواطن والبنية التحتية.

وبخصوص الدراسة التي شاركت بها دائرة الارصاد الجوية على المستوى العربي لمعرفة اتجاه عدد من المؤشرات المناخية خلال الفترة الماضية قال السماوي انها خلصت إلى ارتفاع في متوسط درجات الحرارة العظمى وارتفاع في متوسط درجات الحرارة الصغرى وتدني عدد الليالي الباردة والأيام الباردة وزيادة عدد الليالي والأيام الدافئة وارتفاع في درجات الحرارة الصغرى والعظمى اليومية وانخفاض المجموع السنوي لكميات الأمطار وانخفاض الأيام المطيرة وارتفاع عدد الأيام الجافة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.