صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الحكومة تقر قانون نقابة أطباء الأسنان

0

وافق مجلس الوزراء من حيث المبدا على الاسباب الموجبة لمشروع قانون معدل لقانون نقابة اطباء الاسنان لسنة 2014 وقرر ارساله الى ديوان التشريع والراي .

وتاتي التعديلات على مشروع القانون الحالي المعمول به منذ عام 1972 لمواكبة المستجدات التي طرات على هذه المهنة وتحديد شروط الانتساب اليها وكافة الامور المتعلقة بشؤون المهنة .

الى ذلك ناقش مجلس الوزراء الاجراءات التي تم اتخاذها بالتنسيق مع اللجان المعنية في مجلس النواب لعرض مشاريع القوانين المحالة من الحكومة الى البرلمان .

ومشاريع القوانين هي : مشروع قانون معدل لقانون حق الحصول على المعلومات لسنة 2012 ومشروع قانون الاحداث لسنة 2012 ومشروع قانون معدل لقانون المواصفات والمقاييس لسنة 2008 ومشروع قانون وضع الاموال المنقولة تامينا للدين لسنة 2014 ومشروع قانون معدل لقانون محكمة امن الدولة لسنة 2013 علما بانه تم الانتهاء من بعضها من قبل اللجان البرلمانية تمهيدا لمناقشتها تحت القبة في الدورات البرلمانية العادية المقبلة في حين سيتم مناقشة القوانين الاخرى من قبل هذه اللجان .

كما استمع مجلس الوزراء لايجاز من الوزراء الذين كانوا بمهام رسمية خارج البلاد .

فقد استمع المجلس الى ايجاز من وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل داود حول نتائج زيارته الى السلطة الوطنية الفلسطينية والمسجد الاقصى ولقائه مع العاملين في المديرية العامة لاوقاف القدس ومجلس اوقاف القدس وتفقده لمرافق المسجد الاقصى وقبة الصخرة المشرفة .

واشار وزير الاوقاف الى انه التقى علماء الدين الاسلامي ورجال الدين المسيحي في القدس مؤكدا انه لمس الصدى الايجابي للوزارة وترحيب المواطنين والعاملين في الاوقاف بهذه الزيارة والتي كانت اول زيارة لوزير اوقاف الى المسجد الاقصى .

وقدم وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي ايجازا حول اجتماع وزراء الزراعة العرب الذي عقد في الكويت مؤخرا بصفتهم اعضاء الهيئة العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية .

وناقش الاجتماع التقرير المقدم من المدير العام للمنظمة عن انجازاتها خلال العامين الماضيين على المستويين القطري والقومي .

واشار وزير الزراعة الى ان المنظمة ناقشت استكمال اعتماد المكتب الاقليمي للمنظمة لمنطقة المشرق العربي في عمان حيث سيغطي دور المنظمة ونشاطاتها في الاردن وسوريا ولبنان وفلسطين والعراق .

كما قدم وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور إبراهيم سيف عرضاً لمجلس الوزراء حول مشاركته في الاجتماع السنوي الثالث والعشرين لمحافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بصفته محافظ الأردن في البنك، والذي عقد في وارسو/بولندا خلال الفترة 14- 15 /5 /2014 .

وقال الوزير سيف ان اهمية المشاركة تمثلت في كون الاردن عضو في البنك وحاصل على صفة الدولة المتلقية لاستثمارات ومساعدات البنك موضحا انه عقد اجتماعات ثنائية مع رئيس البنك والمدراء المعنيين بخصوص نشاطات البنك واستثماراته في الاردن.

واشار الى انه عرض في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي التحديات والصعوبات الاقتصادية والمالية التي يمر بها الأردن نتيجة عدة عوامل أهمها تحدي الطاقة وتواجد عدد كبير من السوريين في الأردن، موضحاً الإجراءات المتخذة من جانب الأردن للتعامل مع آثار الأزمة السورية بهدف تنسيق الجهود لتمكين المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين من التعامل مع تداعيات اللجوء، مؤكداً الحاجة للمزيد من المساعدات العاجلة من المجتمع الدولي.

وأطلع الوزير سيف المشاركين خلال الاجتماع على جهود الحكومة تجاه وضع رؤية اقتصادية وإطار استراتيجي متكامل للسياسات الاقتصادية والاجتماعية حتى العام 2025، وذلك بناءً على توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ، مؤكداً مواصلة الحوار مع البنك حول استراتيجية مساعدة الأردن، موضحاً أن تركيز البنك في عملياته في مجالات كفاءة الطاقة والطاقة المستدامة، وتحسين الكفاءة في تقديم الخدمات في المياه والنقل والبلديات، وتمكين القطاع الخاص من قيادة النمو، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في البنية التحتية، وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، يصب في الرؤية الاقتصادية المستقبلية التي يعمل الأردن على إعدادها.

كما استعرض في كلمته الاصلاحات السياسية والاقتصادية من حيث القوانين والتشريعات والخطط والاستراتيجيات والتزام الأردن بالمضي بها بالرغم من الظروف المحيطة بالإقليم.

كما عبر عن شكر الأردن للقائمين على البنك لجهودهم في تمكين دول جنوب وشرق المتوسط، بما فيها الأردن، من الحصول على المساعدات المالية والفنية وخاصة في مجالات دعم تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والميكروية، والبنية التحتية، والطاقة، والمياه،علماً بأن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعمل حالياً على تمويل عدد من المشروعات مع القطاع الخاص الأردني من خلال توفير مجموعة من القروض في قطاعات تسهيل التجارة والطاقة والتمويل الميكروي والصناعات الدوائية وتكنولوجيا المعلومات والمياه.

وقدم وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني ايجازا حول ترؤسه لوفد الأردن في اجتماعات مجلس وزراء الإعلام العرب حيث تسلمت المملكة الأردنية الهاشمية رئاسة الدورة الخامسة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب, بعد ترؤس الجمهورية اليمنية الشقيقة رئاسة الدورة السابقة.

واشار الى انه اكد في الكلمة التي القاها خلال الاجتماعات على ان الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي وتطوير الاعلام، يمثل أولوية في رؤى وتوجيهات جلالة الملك الذي يقود مسيرة الاصلاحات الشاملة ويدفعها قدما من خلال خطوات عملية لتطوير الأداء السياسي وتجذير الممارسات الديمقراطية، وهي الامور التي توجت خلال السنوات القليلة الماضية، بإقرار التعديلات الدستورية وحزمة قوانين الاصلاح السياسي، واجراء انتخابات نيابية وبلدية في عام واحد شهدت بنزاهتها المنظمات والهيئات المحلية والعربية والدولية التي تابعتها وراقبتها.

كما شارك وزير الدولة لشؤون الاعلام في اجتماع الدورة العادية الثانية للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب الذي ناقش عددا من المشاريع منها مشروع ميثاق الشرف الإعلامي العربي والإستراتيجية الاعلامية العربية واقراراها.

كما التقى الدكتور المومني مع وزيرة الإعلام المصرية الدكتورة درية شرف الدين لتعزيز علاقات التعاون في جميع المجالات بما فيها المجال الإعلامي، حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون بين مؤسسي الإذاعة والتلفزيون في كلا البلدين وسيقوم التلفزيون المصري بنقل وقائع الزيارة التاريخية لقداسة البابا إلى الأردن في 24من الشهر الحالي على الهواء مباشرة كما سينقل بعض الفعاليات الثقافية في مهرجان جرش.

وزار وزير الدولة لشؤون الاعلام وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية حيث تم بحث تعزيز علاقات التعاون بين وكالتي الأنباء خاصة في مجال التدريب الإعلامي وتعزيز التبادل الإخباري.

كما تم على هامش الاجتماعات بحث تعزيز التعاون في المجال الإعلامي مع عدد من وزراء الإعلام ومنهم وزير الثقافة والإعلام السعودي ووزيرة الإعلام البحرينية ووزير الإعلام الكويتي ووزير الإعلام العماني.

واشار الى انه وبتوصية من رئاسة الوفد الأردني ثمن مجلس وزراء الاعلام العرب في دورته الـ 45 الدور الاردني في رعاية المقدسات في مدينة القدس، وجاء في قرار اتخذه المجلس انه قرر دعم جهود المملكة الاردنية الهاشمية في حماية القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية فيها وتثمين الدور الاردني في رعاية وصيانة هذه المقدسات في اطار الرعاية والوصاية الهاشمية التاريخية التي اكدها الاتفاق الهام الموقع بين جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس في 31 اذار من العام الماضي.

ولفت الى انه تمت المشاركة في احتفال جامعة الدول العربية بالذكرى الثامنة والستين لعيد استقلال المملكة بحضور وزراء الاعلام العرب حيث القى كلمة أشار فيها الى أن الاردن تمكن ومنذ ان نال استقلاله – قبل حوالي سبعين عاما- وبعزيمة ابنائه وحكمة قيادته الهاشمية الفذة على مر التاريخ وصولا لعهد جلالة الملك عبدالله الثاني من النهوض والنماء والتطور حتى اصبح بلدنا واحة للامن والاستقرار ومثالا على قدرة الانسان العربي عامة على الابداع والعطاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.