صحيفة الكترونية اردنية شاملة

شخصيات متنفذة وراء دخول مواد مخالفة للمواصفات

0

كشفت مؤسسة المواصفات والمقاييس عن ضبط كميات كبيرة من البضائع والمنتجات والمواد الغذائية منتهية الصلاحية والمواد البلاستيكية وألعاب الأطفال، تحتوي موادا تسبب مرض السرطان.
وقال مصدر مسؤول في مؤسسة المواصفات والمقاييس لـ”المقر” إن العاملين في المؤسسة تمكنوا من ضبط هذه المواد، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المواد الغذائية المستوردة يتم تزوير تاريخ انتاجها وانتهائها للتمكن من بيعها.

شخصيات متنفذة وراء دخول عينات مخالفة للمواصفات
وأشارت المصادر إلى أن مسؤولين ومتنفذين وراء محاولة إدخال هذه المواد، من بينهم متنفذ قام باستيراد نظارات شمسية رخيصة بسعر دولار واحد للنظارة، وحاول تسويقها باعتبارها ماركات عالمية، ليبيعها بأكثر من 400 دينار للنظارة الواحدة، ليتم اكتشاف أنها تسبب أمراض خطيرة للعيون.

استغلال اتفاقيات التجارة الحرة
وأكد المصدر أن بعض الشركات تعمل على تزوير الاسم الأصلي للمواد المستوردة، لاستغلال اتفاقيات التجارة الحرة، والتي تسمح بدخول المواد دون جمركتها، لافتا إلى أن أحد المستوردين قام بتزوير بلد المنشأ على جهة واحدة من أحد المنتجات، ونسي اسم بلد المنشأ الأصلي على الجهة الأخرى.

أدوية تخفيف الوزن
كما ضبطت المؤسسة أدوية مستوردة تعمل على تخفيف الوزن، مضرة بالصحة وغير صالحة للاستهلاك البشري، وتسبب العديد من الأمراض أبرزها السرطان.

صناديق إسعافات أولية
وتم ضبط صناديق إسعافات أولية تحتوي أدوية منتهية الصلاحية، مثل المعقمات واليود والإبر.


تزوير منشأ “ساعات غاز”
أيضا تم ضبط “ساعات غاز” تم تغيير اسم مكان المنشأ، وبحسب الصورة التي تبين أن المستورد قام بكتابة “صنع في إيطاليا”، على جهة واحدة من الساعة تاركا الجهة الأخرى من دون تغيير ليظهر عليها اسم بلد المنشأ الأصلي وهو الصين.


خراطيم مياه تسبب الاجهاض
وبحسب الصورة التي تظهر كتابة باللغة الانجليزية تحذر من ملامسة تلك الخراطيم باليد، مؤكدة أنها تسبب الاجهاض للنساء الحوامل.


زيوت مغشوشة
وتم ضبط كميات من زيوت مكابح المركبات تم استيرادها بكميات كبيرة لإحدى المؤسسات الرسمية، وبعد فحصها تبين أنها تحتوي على مادة “الديزل”.


مواد غذائية منتهية الصلاحية
كما تم ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية، تم تزوير تاريخ إنتاجها وانتهائها، مثل حليب البودرة والسائل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.