صحيفة الكترونية اردنية شاملة

العناني يناقش مستقبل الشركات العائلية في ملتقى (أبوغزالة)

0

استضاف مركز حوكمة الشركات العائلية والذي يعد منصة لوضع و تطوير ونشر معايير الشركات العائلية معالي الدكتور جواد العناني عضو مجلس الأعيان في ندوة تحدث فيها عن مستقبل الشركات العائلية في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي.

وأوضح د. العناني أنه يتعين على الشركات العائلية أن ترسم استراتيجية واضحة المعالم مؤكدا أنه من دون وجود مثل هذه الاستراتيجية لا تستطيع الشركات الاستمرار.

وقال أننا نلاحظ ذلك في العديد من الحالات حول العالم لذلك يعتبر توظيف المؤهلين أولوية وعاملا أساسيا في استمرارية تلك الشركات.

وقد ركز العناني على أهمية وضع (نظام خلافة) لنقل الصلاحيات من جيل إلى جيل لمعالجة القضايا الادارية للشركات العائلية.

وأضاف: “لا يوجد لغاية الآن (نظام خلافة) مما يعرض أي شركة لعدم الاستمرارية وذلك لوجود الفرد غير المناسب من العائلة في المكان غير المناسب, أو أن يتعامل رئيس الشركة مع قضايا ادارية بسيطة أو أن يكون هناك محاباة ومحسوبية وقضايا أخرى.”

ورغم ذلك يشير العناني الى أن الشركات العائلية تشكل الدعامة الأساسية للاقتصاد الاردني وأن مما لا شك فيه ان المستقبل يعتبر بالنسبة لهم أكثر اشراقا.

من جانبه، أوضح الأستاذ لؤي أبوغزاله، رئيس مركز حوكمة الشركات العائلية بأن المركز يخطط للتواجد في دول عربية أخرى.

وقد تفاعل الحضور في نهاية الجلسة مع الآراء التي طرحها د. العناني حول مختلف القضايا الاقتصادية ذات الصلة.

حول مركز حوكمة الشركات العائلية
هي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى زيادة الوعي بشأن أهمية الدور الذي تلعبه الشركات العائلية في الاقتصاديات العالمية. والمركز هو نتاج أفكار وجهود مجموعة من مالكي الشركات العائلية الذين يتشاركون في مجموعة من الخصائص والتطلعات لمستقبل افضل للجيل القادم من قادة الأعمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.