صحيفة الكترونية اردنية شاملة

نواب لـ ‘المقر’: عقوبة خصم الراتب ‘غير لائقة’

0

اختلفت اراء نواب حول المقترح النيابي القاضي بخصم 100 دينار عن كل جلسة يتغيب النائب دون عذر، منهم من قال انها طريقة “غير لائقة” وأخر اعتبرها انها مشكلة نيابيه وثالث أكد على تغليظ العقوبة.
وقال هؤلاء في حديث لـ “المقر” ان فقدان النصاب القانوني في الجلسات اصبح سمة لازمة في الآونة الاخيرة، مشددين على ايجاد آلية للتخلص من هذه المشكلة ، دون اللجوء الى الخصم المادي او ما شبه ذلك
واكتفى رئيس لجنة النزاهة والشفافية في مجلس النواب النائب مصطفى الرواشد في حديث لـ “المقر” بإن الحديث عن موضوع الخصم لم يبت للأن ويحتاج للتصويت من قبل النواب، مؤكدا ان الطريقة “غير لائقة”.
واكد رئيس اللجنة الاقتصادية والاستثمار النائب خير ابو صعيليك ان زيادة فعالية الكتل النيابيه تُغني عن النصاب القانوني للجسات، موضحا “ان لو الكتل النيابيه فعالة بشكلها المثالي لاصبح كل نائب يُبرز رايه في اي موضوع عبر كتلته” ولا يحتاج للحديث منفردا تحت القبة.
وقال ابو صعليك لـ “المقر” ان النائب ليس موظفا ليخصم من راتبه، فان النائب مٌراقب ودبلوماسي، حيث ان من مهام النواب الدور الرقابي على الحكومة، اضافة الى ان النائب عندما يغادر الاردن بمهام رسمية يقوم بالدور الدبلوماسي الممثل للمملكة.
واشار الى انه تفاجأ عند حضوره مؤخرا جلسة مجلس العموم البريطاني الى ان عدد المتواجدين 10 اعضاء من اصل 650 عضوا.
وعلى ذات الصعيد، قالت النائب هندي الفايز في حديث لـ “المقر” انها مع تغليظ العقوبة على المتغيبين من النواب لحضور الجلسات، مشددة على ان العقوبة يجب ان لا تكون في الجانب المادي فقط لكن بالمحاسبة من قبل الشعب.
وشددت الفايز على ان العقاب الصارم عبر القانون يٌرجع هيبة المجلس، مشيرة الى ان العقوبة يجب ان لا تقتصر على المتغيبين عن الجلسات تحت قبة البرلمان ولكن عن اللجان النيابيه ايضا.
واقترحت ان يتم استثناء المتغيبين عن حضور اللجان، من ترشح لذات اللجان في الدورات الاخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.