صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أمين عمان: جبل اللويبدة يشكل لوحة فسيفسائية جميلة

0

اكد أمين عمان عقل بلتاجي ان الامانة ستحافظ على الطابع التراثي لجبل اللويبدة كما في كافة مناطق العاصمة الأخرى وحماية المباني التراثية باعتبارها ارثاً معماريا تاريخيا اصيلا.

وأكد ان المحافظة على المواقع والمباني التراثية في العاصمة عمان هو واجب وطني لحفظ هوية عمان واستحضار ماضيها وتاريخها الممتد الى 12 الف سنة.

وقال خلال لقائه عدد كبير من أهالي المنطقة وأعضاء جمعية أصدقاء اللويبده في ساحة باريس ان جبل اللويبدة يشكل لوحة فسيفسائية جميلة تمزج الماضي بالحاضر ويشكل ملتقى وانطلاقة لاي عمل ثقافي وإبداعي في العاصمة عمان.

ولفت بلتاجي الى أن مطالبة أهالي اللويبده باعلان الجبل منطقة تراث وطني يخضع لقوانين خاصة تحمي الخصوصية المعمارية فيه تنسجم وتعزز جهود الأمانة وتفعيلها لتطبيق قانون حماية التراث العمراني والحضري .

واضاف ان امانة عمان تنظر الى التراث العمراني والحضري من منظور يعبر عن الهوية الوطنية وهو ما استوجب ان تخصص المحور الخامس ضمن برنامج عملها وخططها المستقبلية لهوية عمان الذي يرتكز على ضرورة حفظ التراث العمراني والحضري والمخزون الثقافي .

وأوضح ان الامانة اوقفت العديد من المعاملات للحصول على اذونات لهدم مباني تراثية والبناء عليها وان هناك أقساما متخصصة في الامانة تتابع عمليات التحديث و التأهيل للمواقع التراثية .

وأكّد ان ما قام به اهالي جبل الويبدة يجسد مبدأ المشاركة في اتخاذ القرار بما يخدم مصلحة المدينة ومستقبلها .

وتحدث في اللقاء الكاتبة عائشة الرازم وعدد من أعضاء جمعية أصدقاء اللويبده مؤكدين على أهمية اتخاذ الأمانة كافة الإجراءات التي تحمي وتحافظ على التراث المعماري والهوية المميزة لجبل اللويبده مثمنين تجاوب أمين عمان مع مطالبهم وتأكيده لأحقيتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.