صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مربو الاغنام يهددون بالتصعيد في المفرق

0

***تجار الماشية في المفرق يرفعون مذكرة احتجاج الى رئيس الوزراء لاتخاذ اجراءات صارمة للحد تهريب الاغنام السورية .
***الحوامدة : تجار سوريون يمارسون تربية الماشية دون موافقات رسمية .. وازمة ترقيم في المواشي لتزايد التهريب
***مربو المواشي : دخول 12 الف رأس غنم من الماشية السورية المهربة خلال اسبوع للأردن ينذر بكارثة اجتماعية واقتصادية لأسر مربي الثروة الحيوانية
طالب اكثر من 50 تاجر مواشي في محافظة المفرق الحكومة باتخاذ اجراءات للحد من ظاهرة ادخال الاغنام السورية بطرق غير مشروعة الى الاردن .
رفع اكثر من 50 تاجر مواشي في محافظة المفرق مذكرة اليوم الثلاثاء الى رئيس الوزراء عبدالله النسور هددوا فيها بتنظيم احتجاجات كبيرة في حال استمرار دخول الماشية السورية بطرق غير مشروعة الى الاراضي الاردنية.
وطالب تجار ومربو مواشي في المذكرة التي حصلت ” المقر” على نسخة منها الجهات المعينة بضبط الحدود السورية الاردنية لمنع تهريب الاغنام من سوريا الى الاردن بطرق غير مشروعة من قبل تجار سوريين .
واوضحوا المذكرة ان استمرار دخول الاغنام بهذه الطريقة يهدد قوتهم اليومي لكونهم يعتمدون بالدرجة الاولى في حياتهم على تربية الماشية .
واشاروا الى ان عمليات تهريب الاغنام السورية سببت لهم معاناة كبيرة جراء تجاهل هذه المطالب والتي بدأت بالظهور بشكل ملفت للانتباه وخصوصا بانه خلال اسبوع تم تهريب 12 الف راس من الماشية من سوريا الى الاردن ودون اخذ الموافقات المسبقة او اجراء او فحوصات مخبرية وبيطرية تسمح بدخولها الى الاراضي الاردنية .
المتحدث باسم مربي الماشية المتضررين نايف الحوامدة قال لـ ” المقر” ان اكثر من 50 مربي ماشية من محافظة المفرق وعدد من المناطق الاخرى وقعوا اليوم مذكرة احتجاج سيتم تقديمها الى رئيس الوزراء عبدالله النسور من خلال عدد من نواب محافظة المفرق لفتح ملف تهريب الاغنام السورية عبر الحدود الاردنية السورية والذي وصل الى وضع اصبح مربي الماشية الاردني غير قادر على تحمل المزيد من الاضرار والخسائر الكبيرة التي بدأت تطال مصالحهم التجارية.
وهدد الحوامدة باتخاذ خطوات تصعيدية في حال عدم تجاوب الحكومة لوقف دخول الاغنام السورية المهربة عبر الحدود .
واوضح الحوامدة اندخول اغنام مصابة بأمراض معدية منها الحمى القلاعية والطاعون وغيرها اضر بسمعة الماشية الاردنية خصوصا وان بعض دول الخليج اعادت العديد من الشحنات من السعودية لإصابتها بأمراض معدية وتبين بانها اغنام سورية .
وبين الحوامدة الاغنام السورية تدخل من خلال سوريين وبالتعاون مع البعض والذين يقومون بإجراءات تقديم التسهيلات المطلوبة لإدخال الثروة الحيوانية السورية دون اتباع اي تعليمات وشروط صحية بيطرية تتطلب قبل دخول اي منشاة الى الاراضي الاردنية.
واشار الحوامدة الى ان المهربين يلجؤون الى شراء ارقام لترقيم المواشي على الحدود السورية الاردنية لإدخالها على انها ماشية اردينه وهذا ما زاد مشاكل مربي الماشية ، بالإضافة الى قيامهم بإجراء تعداد لمواشيهم من اجل الحصول على الاعلاف المدعومة على حساب مواشينا وخصوصا بعد ان اصبح الاردني لا يحصل على هذا الدعم في الاونة الاخيرة ويقوم بشراء حاجاته من الاعلاف من الاسواق السوداء وبأسعار مرتفعة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.