صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الحكومة توافق على ترخيص الاراجيل

0

اعلن رئيس لجنة السياحة في مجلس النواب امجد مسلماني ان الحكومة وافقت على ترخيص الاراجيل بشروط محددة.
واشار خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة ظهر اليوم الثلاثاء ان المقاهي سترخص دون دفع مالي، ضمن شروط محددة.
واعلنت لجنة السياحة في مجلس النواب على عدد من التوصيات تم التوافق عليها مع الجهات ذات العلاقة.
وقدمت لجنة السياحة جملة من المقترحات للوصول إلى “حل وسط” بين أصحاب المطاعم والحكومة التي تريد تطبيق قانون الصحة العامة، من خلال منع تقديم الأرجيلة في كافة منشآت العاصمة عمّان.
واقترحت اللجنة شروط الحصول على رخصة تقديم الأرجيلة، في الكوفي شوب والمقهى الشعبي غير السياحيين، منع تقديم الطعام، والسماح بالتدخين وتقديم الأرجيلة، منع كل من هم دون 18 عاماً من عمرهم من دخول منطقة التدخين ولو كانوا بمرافقة ذويهم، وضع إشارات دالة واضحة على أن المنشأة منطقة تدخين، وضع أنظمة تهوية وفلترة للهواء.
واقترحت على المطاعم الشعبية والمحلات غير المصنفة سياحياً، يمنع التدخين فيها بنسبة 100 بالمئة، مطاعم الوجبات السريعة داخل وخارج المولات: منع قطعي للتدخين، الكوفي شوب السياحي الذي لا يقدم خدمة الطعام: منع الطعام،السماح بالتدخين باستثناء من هم دون 18 عاماً،الكوفي شوب السياحي الذي يقدم طعاماً: فصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين.
اما المطعم السياحي: فصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين،البار الذي يقدم خدمات الطعام: فصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين. ، ومنع تقديم الأرجيلة داخله.
النوادي الليلية والديسكو: منع الأرجيلة تماماً، الفندق السياحي:.مطاعم الفندق ينطبق عليها ما ينطبق على المطاعم السياحية، منع التدخين في الاستقبال واللوبي رفع نسبة الغرف الخالية من التدخين إلى 25% بدلاً من 10%.
قاعات المؤتمرات والندوات: منع التدخين تماماً، المطاعم داخل النوادي: مخاطبة المسؤولين عنها لمنع التدخين داخلها، اشتراطات عامة: تغيير برابيش الأرجيلة والماء وتنظيفها بعد كل استعمال، تقديم تبغ مطابق للمواصفات والمقاييس، منع تخزين المواد الغذائية مع التبغ نهائياً، وضع التبغ في أوان محكمة الإغلاق، منع استخدام الفحم الصناعي والفحم الذي يتم إشعاله بواسطة الوقود والمواد الكيماوية، والفحم المستخدم سابقاً، منع استخخدام الخلطات الخاصة المعدة داخل المطعم أو الكوفي شوب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.