صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الكونجرس يتجاهل مطالب أوباما بإصلاح صندوق النقد

0

منيت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بانتكاسة جديدة، وذلك خلال تصويت جرى أول أمس في مجلس النواب صادق خلاله الكونجرس على برنامج مساعدة لأوكرانيا، في الوقت الذي تجاهل فيه إصلاح صندوق النقد الدولي طالبت به الإدارة.

ويؤيّد النص الذي تبنّاه المجلس، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، المساعدة الاقتصادية، التي وعدت بها واشنطن أوكرانيا، لكنه لا يشير إلى إصلاح صندوق النقد الدولي بعكس ما تريد إدارة واشنطن.

وبحسب “الفرنسية”، فقد كانت الإدارة الأمريكية تأمل في أن يدمج إصلاح صندوق النقد، الذي لا ينتظر سوى التصديق البرلماني الأمريكي ليدخل حيز التنفيذ، في نص القانون حول أوكرانيا بهدف الالتفاف على الخصوم الجمهوريين.

وذكر مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأمريكية في مسعى لإقناع النواب أن التصديق سيتيح لصندوق النقد الدولي إقراض المزيد من الموارد لأوكرانيا.

وبموجب مشروع تم تبنيه في 2010 سيشهد صندوق النقد مضاعفة لموارده الدائمة (المساهمات) وإعادة توازن لإدارته لمصلحة الدول الناشئة، خصوصا الصين، ويتعيّن على مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الديموقراطيون التصديق على برنامج المساعدة لأوكرانيا، ويمكن أن يغتنم الفرصة ليضيف بندا حول إصلاح صندوق النقد الدولي.

وأثار تعطيل الإصلاح من قبل واشنطن امتعاضا داخل صندوق النقد الدولي، خصوصا بين الدول الناشئة التي تؤكد أن شرعية المؤسسة مهددة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.