صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أوباما يحذر روسيا من التدخل عسكريا في أوكرانيا

0

حذر الرئيس الأميركي بارك أوباما روسيا من مغبة التدخل العسكري في الأزمة الأوكرانية، وأكد أنه سيكون لهذا التدخل ثمن، فيما قالت الحكومة الأوكرانية إن روسيا قامت بعملية إنزال حوالي 2000 جندي في شبه جزيرة القرم، واستولى الجنود الروس على مطارين في شبه الجزيرة، وأغلقوا المجال الجوي التابع لها.

وقال أوباما للصحافيين في البيت الأبيض مساء الجمعة: “الولايات المتحدة والمجتمع الدولي يقفان جنباً إلى جنب في مناهضة أي خرق للسيادة الأوكرانية”.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن لديها معلومات تفيد بأن قوات راديكالية غير معروفة تخطط لنزع سلاح وحداتها العسكرية المرابطة في القرم، وحذرت من العواقب التي قد تترتب عن أي عمل من هذا القبيل، وطالبت كييف موسكو بسحب قواتها من القرم.

من جهته، أكد نائب الرئيس الأميركي جو بايدن خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك دعم الولايات المتحدة للحكومة الجديدة في كييف، والتزام واشنطن بحماية سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها ونظامها الديمقراطي.

من جهة أخرى، قالت مصادر أميركية في واشنطن: “الرئيس الأميركي باراك أوباما والزعماء الأوروبيون يفكرون في مقاطعة اجتماع الدول الكبرى (جي 8) المقرر عقده في روسيا هذا العام”.

وبدوره قال سفير روسيا في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين بعد اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي في نيويورك مساء الجمعة: “أي تحركات عسكرية روسية في القرم تتماشى وترتيبات موسكو الحالية مع أوكرانيا”، وأضاف إن بلاده تعمل في إطار هذه الاتفاقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.