صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الصومال: مقتل قائد بحركة الشباب في غارة أميركية

0

قال مسؤولان أمنيان صوماليان إن ضربة صاروخية أميركية في جنوب الصومال يوم الأحد أدت إلى مقتل قائد كبير بالشباب دبر هجمات انتحارية نفذتها الجماعة المتشددة المرتبطة بالقاعدة.

وأضاف المسؤلان بالمخابرات ومتحدث باسم الحكومة الصومالية يوم الاثنين أن الضربة استهدفت أحمد محمد اميي الخبير الكيماوي والمعروف أيضا باسم اسكو دوق.

وكان مسؤول عسكري أمريكي قال يوم الاحد إن الهجوم الصاروخي وقع في منطقة نائية قرب براوة وهي معقل للمتشددين على ساحل الصومال الجنوبي شهد هجوما فاشلا لكوماندوس أمريكيين استهدف متشددا معروف باسم عكرمة في اكتوبر تشرين الأول. ولم يتضح ما اذا كان الصاروخ اطلق من طائرة أميركية من دون طيار.

وقالت المصادر الامنية إن اميي كان مقربا من زعيم الشباب أحمد عبدي جودان الذي اعاد تشكيل الجماعة منذ توليه قيادتها في 2008 وجعلها تابعا نشطا للقاعدة على المستوى الدولي وتأكد ذلك عندما قتلت ما لا يقل عن 67 شخصا في هجوم على مجمع تجاري كيني في سبتمبر ايلول.

وقال أحد المسؤولين وهو اسلامي متشدد سابق انشق في 2009 إن اميي قدم المشورة لجودان بشأن الخدمة السرية للحركة وتسمى أمنيات وهي وحدة خاصة ينحى باللائمة عليها في هجمات انتحارية في العاصمة الصومالية مقديشو.

وقال مسؤول المخابرات الذي عرف نفسه باسم حسين “كان صديقا جيدا لجودان وكانا على علاقة جيدة دائما. كان مستشار زعيم الشباب جودان في الأمور المتعلقة بأمنيات وتدبير الهجمات الانتحارية.”

وقال مصدر المخابرات الثاني إن أميي اصبح مستشارا لجودان الذي ينحدر من نفس عشيرته دير بعد مقتل أحد كبار مساعدي الزعيم ويدعى الافغاني العام الماضي.

ووصف متحدث باسم الحكومة الصومالية اميي بأنه “زعيم كبير بالشباب”. ولم يتسن الحصول على تعليق من متحدث باسم السفارة الأميركية في الصومال ومقرها العاصمة الكينية.

وقال مسؤولا المخابرات إن اميي قتل إلى جانب سائقه يوم الاحد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.