صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اهتمام صيني بتنفيذ مشاريع السكك الحديدية في الأردن والعراق

0

بحثت اللجنة الفنية الأردنية العراقية للنقل السككي خلال اجتماعها اليوم بعمان آخر ما توصل اليه الجانبان الاردني والعراقي من دراسات وإجراءات لتنفيذ مشروع السكك الحديدية.

وركز الاجتماع الذي عقد برئاسة امين عام وزارة النقل المهندس ليث الدبابنة ومدير عام الشركة العامة للسكك الحديدية العراقية المهندس سلام جبر سلوم ضرورة تحديث الدراسات المتعلقة بالجدوى الاقتصادية وحجوم النقل للمشروع كوحدة واحدة اخذين بعين الاعتبار المتغيرات الأخيرة في المنطقة.

ويأتي الاجتماع تنفيذا لقرار اللجنة العليا الأردنية العراقية المشتركة في اجتماعها الذي عقد في بغداد مؤخرا والمتضمن التأكيد على اهمية مشروع الربط السككي الأردني العراقي من منظور اقليمي لما يحققه من تكامل اقتصادي بين البلدين والاستمرار بالتنسيق من قبل اللجان الفنية المشتركة لتطوير فكرة تنفيذ المشروع وآلية تمويله بشكل مشترك لما فيه مصلحة البلدين.

واكد المهندس دبابنة أهمية الربط السككي لما له من أثر كبير في تعزيز أواصر التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين مشيراً إلى الدور الذي لعبه ميناء العقبة للمستوردات العراقية خلال العقود الماضية واعتباره بوابة العراق على البحر الأحمر.

وقال ان هناك اهتماما من جانب الصين بتمويل وتنفيذ مشاريع السكك الحديدية في الاردن والعراق وذلك أثناء لقاء وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب السفير الصيني في عمان مؤخرا حيث بين السفير استعداد الجانب الصيني من خلال الشركات الصينية المتخصصة في هذا المجال للقيام بإجراء دراسة جدوى اقتصادية للمشروع الأردني العراقي تمهيداً لتمويله وتنفيذه كما تم خلال الاجتماع لقاء مندوبين عن احدى الشركات الصينية المتخصصة.

واشار الى إمكانية زيادة حجوم النقل من الأردن للعراق وبالعكس من خلال تخصيص ما نسبته 20 بالمائة من البضائع العراقية المستوردة من خلال ميناء العقبة حيث ان ميناء العقبة يمنح تسهيلات وتخفيضات في رسوم المناولة للبضائع العراقية المستوردة وذلك لزيادة الجدوى الاقتصادية للمشروع.

بدوره اكد المهندس سلوم رغبة العراق في التعاون بين البلدين في مجال الربط السككي ورؤية هذا المشروع الإقليمي المهم على أرض الواقع.

وعلى هامش الاجتماعات التقت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب بالوفد العراقي الشقيق وحثت الجانبين على ضرورة التنسيق من اجل ابراز هذا المشروع وجعله واقعا ملموسا في القريب العاجل.

وأكدت خلال اجتماعها ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين في مجال السكك الحديدية مركزة على العمل معا من اجل تذليل جميع العقبات التي قد تواجه هذا القطاع الحيوي لما له من اثر ايجابي على الاقتصاد في البلدين الشقيقين.

وحضر الاجتماع مدير عام الخط الحديدي الحجازي الأردني صلاح اللوزي ومدير وحدة إدارة المشاريع في الوزارة المهندس عزمي نالشك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.