صحيفة الكترونية اردنية شاملة

300 ألف يورو لزيادة الاستثمارات الخضراء في الأردن

0

وقع كل من وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور إبراهيم سيف والسفيرة الفرنسية في المملكة الأردنية الهاشمية كارولين دوماس ومدير عام الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بالوكالة (السيد سيرج بيران) على المنحة المقدمة من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) للدعم الفني للاستثمار الأخضر، والتي تهدف إلى تقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات للبنوك الأردنية ضمن إطار تشجيع التمويل والاستثمار الأخضر.

هذه المنحة مرتبطة بالتسهيلات المقدمة من قبل الوكالة الفرنسية للبنوك الأردنية بقيمة 40 مليون يورو (بما يعادل نحو 53 مليون دولار)، بموجب إتفاقيات مبرمة بين الوكالة الفرنسية للتنمية والبنوك الأردنية، حالياً تم توقيع إتفاقيتين مع كل من كابيتال بنك وبنك القاهرة عمان بهذا الخصوص.

وتهدف المنحة إلى زيادة الاستثمارات الخضراء في الأردن وخاصة في مجالات الحد من التلوث وحماية الموارد الطبيعية، وذلك تماشيا مع استراتيجية المملكة في مجال البيئة المستدامة – وبعد إنتهاء منحة الدعم الفني المذكورة ستستمر الوكالة الفرنسية للتنمية بالتعاون مع البنوك الأردنية لتوفر فرص إستثمارية في مجال البيئة في الصناعات الأردنية.

ويذكر أن الأردن يتميز بعلاقات وطيدة مع فرنسا، حيث تقدم الأخيرة للأردن مساعدات قيمة في مجالات تنموية عدة، أهمها في قطاعات المياه والطاقة فبين عامي 2012-2013، قدمت الوكالة الفرنسية للتنمية قرض ميسر بقيمة (150) مليون يورو كدعم مباشر لخزينة الدولة مرتبط بتطوير سياسات قطاع الطاقة في الأردن، كذلك قدمت الوكالة الفرنسية للتنمية منح مالية بقيمة إجمالية (2.6) مليون يورو في مجالات المياه والطاقة ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وفي نفس الفترة قدمت خزينة الحكومة الفرنسية للأردن قروض ميسرة لتمويل مشاريع شركة مياه الأردن (مياهنا) وشركة مياه اليرموك بقيمة إجمالية (82.8) مليون يورو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.