صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الناصر: تكثيف حملات حماية مصادر المياه من العبث

0

اطلع وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر أعضاء مجموعة المبادرة النيابية في مجلس النواب على المشاريع التي نفذتها الوزارة والخطط المتعلقة برفع سوية القطاع المائي.

وأكد الناصر في تصريح صحفي اليوم أن الخطة تهدف الى النهوض بمكونات قطاع المياه التي تقوم على ادامة وتطوير وتشغيل المصادر المائية ومرافق الصرف الصحي أو التي تتلقى الخدمة لمواجهة الظروف الاستثنائية والنمو السكاني نتيجة اختلالات تأثر بها الاردن.

وبين ان خطة الوزارة راعت الاستخدام المستدام للمياه ومصادرها، من خلال انظمة تتوافق مع الجوانب البيئية وتضمن تقديم ما يتناسب مع المواصفة الأردنية لمياه الشرب، اضافة الى تطوير ادوات القطاع من خلال رفع كفاءة العاملين ورفدهم بالخبرات العلمية الحديثة مع تنفيذ مشاريع مائية طويلة المدى.

وتشمل الخطة تنفيذ المشاريع واعادة تأهيل شبكات محافظات اربد والزرقاء وجرش وعجلون والمفرق والطفيلة والكرك ومعان والبلقاء ومأدبا، وتنفيذ الناقل الوطني للمياه الى جانب استكمال الوزارة وسلطة المياه هذه المشاريع ومنها الخطوط الناقلة للمياه في الشمال (ابوعلندا، خو، محطة الزعتري، جرش، حوفا) وربط محافظات الكرك والطفيلة على هذه الشبكة الوطنية الحيوية وكذلك مشاريع المنحة الخليجية.

كما تؤكد الخطة تأهيل محطات الصرف الصحي وتنفيذ شبكات صرف صحي لمحطة الشلالة ومحطة جنوب عمان وتوسيع محطة السمرا، وتأهيل الشبكات في العاصمة والزرقاء والرصيفة والخالدية والظليل والمبروكة والمناطق الجنوبية والشمالية.

وبين الناصر أهمية تغليظ العقوبات وترسيخ مبدأ سيادة القانون، وتكثيف حملات حماية مصادر المياه من العبث والاستخدامات غير المشروعة.

من جهتهم، أكد أعضاء اللجنة دعمهم للجهود التي تبذلها ادارة القطاع لمواجهة الضغط الهائل في الطلب المتزايد في خدمات المياه والصرف الصحي، وخصوصاً في المناطق الشمالية وما تعانيه من اكتظاظ هائل نتيجة لموجات اللجوء بسبب الاوضاع في الجوار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.