صحيفة الكترونية اردنية شاملة

سوريا: حرب مفتوحة بين ‘داعش’ والمعارضة

0

قتل العشرات من عناصر تنظيم “الدولة الاسلامية في العراق والشام” ومناصريهم خلال معارك مع مقاتلي المعارضة شمال سوريا اعتبرها الائتلاف الوطني المعارض “ضرورية” من اجل مكافحة “التطرف” و”تنظيم القاعدة الذي يحاول خيانة الثورة”.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان “36 عنصرا من الدولة الاسلامية في العراق والشام ومناصريها قتلوا واسر ما لا يقل عن 100 اخرين خلال اشتباكات تجري منذ فجر الجمعة مع مقاتلي المعارضة السورية في ريف حلب الغربي وريف ادلب الغربي الشمالي”.

كما قتل خلال الاشتباكات 17 مقاتلا معارضا ينتمون الى كتائب اسلامية وغير اسلامية، بحسب المرصد.

واعلن “جيش المجاهدين” الذي تشكل مؤخرا في حلب، الحرب على الدولة الاسلامية التابعة لتنظيم القاعدة “حتى اعلانها حل نفسها او الانخراط في صفوف التشكيلات العسكرية الاخرى او تركهم اسلحتهم والخروج من سوريا”.

واتهم “جيش المجاهدين” في البيان تنظيم الدولة الاسلامية ب”الإفساد في الأرض ونشر الفتن وزعزعة الأمن والاستقرار في المناطق المحررة، وهدر دماء المجاهدين وتكفيرهم وطردهم وأهلهم من المناطق التي دفعوا الغالي والرخيص لتحريرها” من النظام السوري.

كما اتهمه بالقيام بعمليات سرقة وسطو وبطرد المدنيين من منازلهم “وخطفهم للقادة العسكريين والإعلاميين وقتلهم وتعذيبهم في أقبية سجونهم”.

واصدر “جيش المجاهدين” بيانا ثانيا مساء السبت جاء فيه “بعد التقدم الكبير الذي حققه جيش المجاهدين في حلب وإدلب بكف يد تنظيم البغدادي عن عدة بلدات ومناطق كانت تحت سيطرته وطرده منها، وأسر ما يقارب الـ 110 عناصر من التنظيم والاستيلاء على أسلحة ثقيلة كانت توجه نحونا، تطل علينا أبواقه على وسائل التواصل الاجتماعي لتكفيرنا ووصفنا بصحوات الشام ورمينا بالتهم الباطلة”.

ودعا البيان انصار الدولة الاسلامية مجددا الى “الانشقاق عنه والالتحاق بصفوف أخوانكم المجاهدين الصادقين المرابطين على ثغور سوريا ضدّ نظام الأسد”.

وكان تنظيم الدولة الاسلامية اصدر بيانا دعا “الجماعات المجاهدة الصادقة في الميدان الى ان يكونوا على قدر المسؤولية (…) ولكم فيما حصل بعد مؤامرة الصحوات في العراق عبرة”، في اشارة الى مجموعات الصحوة السنية في العراق التي تقاتل تنظيم الدولة الاسلامية هناك.

واعتبر التنظيم الهجوم عليه في سوريا “حملة مسعورة لن تزيد مشروع الدولة باذن الله الا رسوخا”.

وسيطر “جيش المجاهدين” على قرية الجينة الواقعة في ريف حلب الغربي اثر اشتباكات عنيفة بينه وبين مقاتلي الدولة الاسلامية ، بحسب المرصد الذي اورد اسر ما لا يقل عن 60 من عناصر الدولة الاسلامية.

واعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، عن دعمه “الكامل” للمعركة التي يخوضها مقاتلو المعارضة ضد الجهاديين المنتمين الى تنظيم القاعدة.

واعتبر الائتلاف في بيان اصدره السبت انه “من الضروري ان يستمر مقاتلو المعارضة بالدفاع عن الثورة ضد ميليشيات (الرئيس السوري بشار) الاسد وقوى القاعدة التي تحاول خيانة الثورة”.

ودعا الائتلاف بحسب البيان الذي نشره في اسطنبول حيث يقطن ابرز اعضائه، المجتمع الدولي “للاعتراف بأهمية دعم القوى الثورية في معركتها ضد تطرف تنظيم القاعدة”.

وكان الائتلاف الوطني المعارض اتهم الاربعاء “الدولة الاسلامية” بانها على “علاقة عضوية” مع النظام السوري، وبانها تعمل على “تنفيذ مآربه”.

وكان مقاتلو المعارضة رحبوا في البداية بانضمام هذه المجموعات اليهم نظرا للتنظيم الذي كانت تتمتع به الا انها اثارت حفيظتهم تدريجيا بعد ان قامت باختطاف وقتل نشطاء من صفوفهم، واتهموها ب”سرقة” ثورتهم ضد النظام.

واكد أمين سر الهيئة السياسية للائتلاف هادي البحرة على ضرورة “ان يرى العالم كيف تاخذ المعارضة المبادرة لمكافحة التطرف في سوريا”، مشيرا الى ان “القاعدة تشكل تهديدا للشعب السوري كما انها تشكل تهديدا كذلك للانسانية جمعاء”.

كما اقتحم مقاتلون من “جبهة ثوار سوريا” مقرات “الدولة الاسلامية” في بلدة تلمنس في ريف ادلب وسيطروا عليها وصادروا الاسلحة الموجودة فيها واسروا بعض عناصر الدولة الاسلامية، بحسب المرصد.

وكانت هذه الجبهة تشكلت في مطلع كانون الاول/ديسمبر الماضي وضمت 15 كتيبة ولواء تابعا للجيش السوري الحر.

واصدرت بيانا دعت فيه “منتسبي داعش من السوريين الى تسليم اسلحتهم الى اقرب مقر تابع لجبهة ثوار سوريا واعلان تبرئتهم من داعش”، كما طلبت من “المهاجرين (المقاتلين غير السوريين من الجهاديين) المغرر بهم الانضمام الى جبهة ثوار سوريا او اي فصيل اخر تابع للجيش الحر بسلاحهم او تسليم سلاحهم لنا ومغادرة سوريا خلال 24 ساعة”.

ومساء السبت اصدرت “جبهة ثوار سوريا” بيانا جاء فيه “قامت الوية الانصار التابعة لجبهة ثوار سوريا بالسيطرة على احد مقرات داعش في مدينة كفرزيتا في ريف حماه وتم غنم ما فيه من اسلحة وسيارات ورشاشات ثقيلة وتم اسر خمسة عناصر (…) وبقي مقر وحيد ونعلن كفرزيتا محررة من ميليشيات داعش”.

من جهتها اصدرت “الجبهة الاسلامية” التي تضم سبعة تنظيمات اسلامية سورية لا تضم تنظيم داعش ولا جبهة النصرة، بيانا اتهمت فيه تنظيم داعش ب”بدء حرب ضد الفصائل المقاتلة في بلدة الاتارب غربي حلب”، ودعته الى “الانسحاب من مدينة الاتارب فورا والكف عن قتل المجاهدين بذرائع واهية”.

وارسلت الدولة الاسلامية في العراق والشام تعزيزات عسكرية لمقاتليها من مدينة الباب في ريف حلب باتجاه بلدة مارع التي تدور في محيطها ومحيط مدينة اعزاز اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

وحذرت “الدولة الاسلامية” في بيان من مغبة مواصلة القتال ضدها لانها ستضطر الى سحب مقاتليها من حلب بمواجهة قوات النظام. وجاء في بيانها “لو قدر وانكسرت خطوط الرباط ان اشتد الضغط على الدولة الاسلامية من هؤلاء الرعاع فستسقط حلب المدينة في سويعات بايدي جيش النظام النصيري المجرم”، في اشارة الى قوات الرئيس بشار الاسد.

وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية ان “الجيش الحر يطوق بلدة سلقين في ريف ادلب من أجل اخراج داعش من المدينة وقام بقطع كل الطرق المؤدية الى المدينة”.

وعلى جبهة مقابلة، تتواصل العمليات العسكرية والاشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة.

ففي ريف دمشق، تعرضت احياء في مدينة يبرود الى قصف من قبل القوات النظامية التي قامت كذلك برمي البراميل المتفجرة على مناطق في مدينة عدرا.

وفي دير الزور (شرق)، افاد المرصد عن اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة مشيرا الى “خسائر بشرية في صفوف الطرفين” دون ان يحددها.

وفي وسط البلاد، قامت القوات النظامية بقصف محيط بلدة الدار ومناطق في بلدة الحصن الواقعتين في ريف حمص.

وياتي ذلك فيما يبذل المجتمع الدولي جهودا لعقد مؤتمر جنيف 2 المقرر في 22 كانون الثاني /يناير لايجاد مخرج سياسي للازمة السورية التي اودت بحياة ما لا يقل عن 130 الف شخص منذ منتصف اذار/مارس 2011.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.