صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مباحثات أردنية مصرية عراقية في مجالات النقل

0

اعلنت وزارة النقل عن اجراء مباحثات اردنية مصرية عراقية لتعزيز التعاون في مجالات النقل، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي للملاحة التي عقدت اخيرا بالقاهرة.

وقالت وزارة النقل في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، ان الاجتماعات ناقشت العديد من الموضوعات المهمة مثل الموازنة التخطيطية للشركة للعام المالي 2014 والمؤثرات الاقتصادية والإقليمية التي واجهتها الشركة خلال المرحلة الماضية والتي أثرت على مستوى أداء الشركة.

واضافت الوزارة في بيانها ان وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب التي ترأست الوفد الاردني المشارك بالاجتماعات التقت وزيري النقل المصري الدكتور إبراهيم الدميرى والعراقي هادي العامري وبحثت معهما سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية في مجالات النقل المختلفة.

وركزت المباحثات على موضوع الربط السككي مع العراق وايجاد التمويل المطلوب لهذا المشروع، اضافة الى تكدس الشاحنات الاردنية على الحدود، والنقل بالترانزيت بين البلدين، مؤكدة ضرورة ايجاد حل جذري وسريع لهذا الموضوع، وتسهيل مرور الشاحنات الاردنية عبر الاراضي العراقية.

كما بحثت الوزيرة مع نظيرها المصري الربط السككي مع مصر لتعزيز مكانة الاردن كبلد ترانزيت لخدمة المشرق والمغرب العربي، بالإضافة الى سبل التعاون في مجال النقل البحري.

وقالت شبيب ان شركة الجسر العربي استطاعت من خلال تقديمها لخدمات النقل المميزة وكذلك التشغيل الناجح، أن تحقق أرباحا ادت إلى زيادة رأس مال الشركة من الأرباح ليبلغ 100 مليون دولار في عام 2013 بعدما كان 6 ملايين دولار عام 1985، مشيرة الى أن الشركة هي أحد النماذج الناجحة للتعاون العربي المشترك حيث تم تأسيسها عام 1985 بين حكومات مصر والأردن والعراق لتقديم خدمات النقل البحري سواء للركاب أو البضائع.

يذكر بان شركة الجسر العربي قامت بنقل اكثر من 25 مليون مسافر من السواح والحجاج والمعتمرين واكثر من مليوني سيارة عبر 50 الف رحلة بحرية.

وتركز الشركة على إيلاء الرعاية الكاملة للركّاب، حيث تشكّل قيم السلامة البحرية والقوة المالية والنقل السياحي المتخصص حجر الأساس في نجاحات الشركة.

وتستهدف الشركة ضمن خططها الجديدة تطوير ما تقدمه من خدمات ورفع كفاءة تشغيل الأسطول وتدعيم الوحدات البحرية، وتمتلك في الوقت الحالي 7 سفن لنقل الركاب والشحن متوسط أعمارها تسع سنوات ما يجعلها مالكة لأحدث أسطول بحري بالمنطقة.

وشارك في الاجتماعات مدير الشركة المهندس حسين الصعوب واعضاء مجلس الادارة في الشركة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.