صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بلومبيرغ: أسعار النفط ستظل بين 50 ــ 60 دولاراً للبرميل

0

قالت بلومبيرغ إن سوق النفط يعاني من تناقض ظاهر، سيما في المواجهة بين خفض إنتاج أوبك وتلبية الطلب العالمي، والنفط الصخري الأميركي.

وسيحدد الجواب ليس مصير النفط الخام فقط، الذي بلغ أعلى ارتفاع له منذ عامين وهو 60 دولاراً للبرميل، وإنما شركات النفط الثماني الكبرى، والدول الغنية بالطاقة من السعودية إلى روسيا والبرازيل.

وإن الصراع بالنسبة لكثيرين في المؤتمر السنوي للبترول في آسيا الباسفيك، أحد أكبر مؤتمرات الصناعة الكبرى، يعني أن الأسعار ستبقى في نطاق ضيق بين 50-60 دولاراً للبرميل بقية العام وحتى 2018. ورغم ذلك فإن أقلية متزايدة وخاصة عملاقة التداول الكبرى ترافيغورا تعتقد أن التناقض سيحل العام المقبل بعد أن أثبت النفط الصخري الأميركي أنه قوة لا تقهر يمكن أن تكبح الأسعار.

وتابعت قائلة: لا شك أن الإنتاج النفطي الأميركي أخفق في النمو بصورة جوهرية هذا العام بناتج 9.1 ملايين برميل يومياً. فيما راح تنفيذيو النفط الصخري الذين ركزوا يوماً على زيادة الإنتاج بأي ثمن، راحوا يركزون الآن على تعزيز ربحيته.

وفِي المقابل هناك كثيرون أبعد ما يكونون عن الاعتقاد بأن التناقض البارز سيحل قريباً. فالشركات من مجموعة فيتول كبرى شركات تجارة النفط المستقلة إلى عملاقة الطاقة بي بي ما زالت ترى أن النفط الصخري منفتح وخاصة بالأسعار الحالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.