صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الذهب يسجل أكبر خسارة سنوية في 32 عاما

0

تعافى الذهب من خسائره الاولية يوم الجمعة التي هوت به الى أدنى مستوى في ستة أشهر وذلك بعد ان تلقى دعما من مشتريات لتغطية مراكز مدينة لكنه مازال يتجه نحو تسجيل أكبر خسارة سنوية في 32 عاما.
وتضرر المعدن النفيس من قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي بدء تقليص برنامجه الضخم لشراء الاصول وتوقعات بإنخفاض العجز في ميزانية الحكومة الامريكية.
ويمثل قرار البنك المركزي الامريكي بداية النهاية لحقبة من التيسير النقدي ساعدت الذهب على الصعود الى أعلى مستوى له على الاطلاق عند 1920.30 دولار للاوقية (الاونصة) في 2011 .
وتعرض المعدن النفيس -وهو اداة تقليدية للتحوط من التضخم- لضغوط بيع قوية بعد ان توصل الكونجرس الامريكي الى اتفاق للميزانية مدته عامان في وقت سابق هذا الاسبوع وهو اتفاق من شانه ان يخفف تخفيضات تلقائية في الانفاق ويقلل خطر توقف الحكومة عن العمل.
وهبط سعر الذهب للبيع النقدي في وقت سابق من الجلسة الي 1185.10 دولار للاوقية وهو أدنى مستوى له منذ يونيو حزيران ومقتربا من أضعف مستوياته في ثلاثة اعوام ونصف الذي سجله في 28 يونيو.
لكنه تعافى في وقت لاحق من الجلسة ليصعد الى 1202.56 دولار للاوقية في اواخر التعاملات في السوق الامريكي مدعوما بمشتريات لتغطية مراكز مدينة ومشتريات فعلية.
واغلقت العقود الاجلة الامريكية للذهب تسليم فبراير شباط مرتفعة 10.10 دولار الى 1203.70 دولار للاوقية.
وتنهي اسعار الذهب الاسبوع منخفضة حوالي 3 بالمئة ومتراجعة حوالي 28 بالمئة عن مستواها في بداية العام. وتتجه نحو انهاء سلسلة مكاسب سنوية استمرت 12 عاما.
ومن بين المعادن النفيسة الاخرى صعد سعر الفضة للبيع الفوري 0.8 بالمئة الى 19.39 دولار للاوقية بينما قفز البلاتين 1.1 بالمئة الى 1329.75 دولار للاوقية وارتفع البلاديوم 0.2 بالمئة الى 695 دولارا للاوقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.