صحيفة الكترونية اردنية شاملة

قائمة أهم 100 مدير تنفيذي في المنطقة

0

تحت شعار “العالمية تلاقي المحلية” كرمت (فوربس- الشرق الأوسط) إنجازات أهم 100 مدير تنفيذي لأهم الشركات العالمية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في حفل حصري أقيم في دبي. حضر الحفل مديرون تنفيذيون ومسؤولون من بعض أهم وأشهر المؤسسات في العالم مثل (آي بي أم) و(فولكس فاجن) و(مكدونالدز) و(ويسترن يونيون) و(أتش بي) و(تومسون رويترز).

وأشادت المحررة التنفيذية في (فوربس- الشرق الأوسط) هانا ستيوارت في كلمة ألقتها بإنجازات المديرين التنفيذيون الذين حضروا الحفل:”إن الشركات العالمية في تطلع مستمر نحو الشرق في سعيها لتحقيق النجاح المأمول. ومن المتوقع أن يرتفع النمو الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 4.1% في العام 2014 مقارنة بالنمو العالمي المتوقع أن يرتفع بنسبة 3.6%. وتضيف ستيوارت أن هذه الأرقام ليست مجرد نسب مئوية، فوراء هذا النمو هناك نخبة من قادة الأعمال المتميزين الذين يعملون على دفع كل من مؤسساتهم والاقتصادات على الصعيد الوطني والإقليمي والعالمي نحو حالة من الازدهار والرخاء. وتعد الشركات العائلة والحكومة وشركات القطاع الخاص الريادية، الركائز الأساسية الـ3 للنجاح الاقتصادي في المنطقة، بالإضافة إلى دور الشركات العالمية في الشرق الأوسط والتي تقودها مجموعة من الخبرات العالمية.”

وقامت رئيسة تحرير مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) خلود العميان وهانا ستيوارت بتقديم جوائز إلى نخبة من أهم المديرين التنفيذيين الذين احتلوا المراكز الـ100 الأولى في التصنيف يتقدمهم المهندس طه خليفة، المدير العام الإقليمي لشركة (إنتل) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونور سليمان، المدير التنفيذي لـ(دي أتش أل إكسبرس) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفيليب كابوس، المدير التنفيذي لـ(توتال ) الشرق الأوسط، وليد كتوعة، رئيس شركة (نوفارتس)، يوسف عبد الغني المدير التنفيذي الإقليمي ل(ماكدونالدز)، برامود موهان مدير (بنك نوفا سكوتيا الشرق الأوسط)، و لوك باشيليري المدير العام لشركة (أديكو الشرق الأوسط)، و تشي وان يون المدير التنفيذي لشركة (هونداي موبيس بارتس الشرق الأوسط)، و جان كلود فرح نائب الرئيس لشركة (ويسترن يونيون)، و ستيفن شميد المدير التنفيذي لشركة (غيبرت انترناشيونال)، وميلفن جورج المدير التنفيذي لشركة (اوفسن بانيرا) ، توماس ميليز المدير التنفيذي لشركة (فوكس فاجن ) للسيارات الشرف الأوسط، و مايك بيلك الرئيس والمدير التفيذي لـ (دايلمر الشرق الأوسط والمشرق العربي)،

وجوليو غارسيا فيلالون، المدير الأقليمي لشركة (ميدلايف – أليكو )، رايك ويتوسكي المدير التنفيذي لشركة (سويس ري)، و راسل هوارث، المدير التنفيذي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في (تومسون رويترز)، إدوارد كنينغهام المدير التنفيذي لشركة (اتوس الشرق الاوسط).

وأقيم الحفل بدعم كل من (مجموعة لولو العالمية) و(مجموعة الطيار للسفر) و(كلية مانشستر للأعمال) و(توشيبا) و(أتش أم جي لإدارة المشاريع) و(يوروستار) و(مجلس تنمية المنطقة الغربية- أبوظبي ) و(مونتيغرابا) و(باتشي) و(ترتيب ميديا). وتعبيرا عن دعمها للحفل، قالت الآنسة رندة بسيسو، مديرة (كلية مانشستر للأعمال) في الشرق الأوسط: “تزداد المؤسسات الشرق أوسطية نشاطا وشهرة شيئا فشيئا على الساحة العالمية، وأصبحت تستقطب الاهتمام الدولي وتجذب بعضا من أهم المؤسسات والمواهب في العالم، كما أنها الآن تنمي أساليبها القيادية الخاصة. تعد المهارات القيادية العالمية شروطا جوهرية لتحقق المؤسسات الإقليمية النجاح في المستقبل. ومن المهم جدا تقدير الرؤية النافذة والبصيرة التي يتمتع بها هؤلاء المدراء الموهوبون، لذا، يسر (كلية مانشستر للأعمال) أن تدعم (فوربس- الشرق الأوسط) في هذه المبادرة.”

عن (العالمية تلتقي المحلية):

استوحت (فوربس- الشرق الأوسط) قائمة (العالمية تلاقي المحلية) من تصنيف أكبر وأقوى وأهم 2000 مؤسسة في العالم، والذي نشرته مجلة (فوربس) العالمية الشهيرة. وتسلط هذه الدراسة الفريدة الضوء على أهمية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأهم مديريها في عالم الأعمال.

كشفت نتائج الدراسة أن القطاع المصرفي يطغى على معظم المراكز الأولى، حيث يعمل فيه 14 من المديرين الذين احتلوا المراتب الـ100 الأولى، وجاء بعده قطاع التكنولوجيا، ومن ثم التأمين اللذان حصدا 11 و9 مراكز على التوالي.

توصل الاستطلاع أيضا إلى أن المؤسسات العالمية تفضل الإمارات العربية المتحدة كمكان لتأسيس مقراتها الإقليمية، حيث بلغت نسبة المؤسسات التي تحبذ اختيار هذه الدولة لاحتضان مقراتها 93%.

قيادات تنفيذية عالمية تحت الأضواء:

ويكمل هذا التصنيف مجموعة (قيادات تنفيذية عالمية تحت الأضواء) التي تتضمن 20 من المديرين والموظفين الناجحين الذين لم ينهوا 12 شهرا في مناصبهم بعد، إلا أنهم يتمتعون بسجل إنجازات مثير للإعجاب في مجالات اختصاصهم، ومن المتوقع أن يقودوا مؤسساتهم نحو مستقبل باهر.

تتضمن القائمة السيد نوبويوكي نيغيشي، الممثل الرئيس لشركة (تويوتا) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومحمد التويجري، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك (أتش أس بي سي) في الشرق الأوسط وسمير شرفان، المدير العام لشركة (نيسان) في الشرق الأوسط وسانجيف كاكار، الرئيس التنفيذي لشركة (يونيليفر) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، وسانجيف تشادا، الرئيس التنفيذي لشركة (بيبسيكو) في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط.

وتضمنت اللائحة أيضا السيد كونيتا فوكوا، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة (إتوتشو)، وشيجيكي يوشيكاوا، الرئيس التنفيذي الإقليمي لمؤسسة (ميتسوبيشي) وكويتشيرو أوشيما، المدير التنفيذي لـ(توشيبا) وسيدهارت سنغوبتا، المدير الإقليمي والرئيس التنفيذي لـ(أس بي آي) وتييري شامايو، نائب رئيس (شنايدر للكهربائيات).

للاطلاع على القائمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.