صحيفة الكترونية اردنية شاملة

افتتاح المرحلة 2 من حدائق الملك عبدالله مطلع العام

0

دعا امين عمان عقل بلتاجي الى تعزيز الجهود ووضع خطة عمل للمرحلة الثانية من مشروع حدائق الملك عبدالله الثاني في المقابلين تمهيدا لافتتاحها رسميا امام المواطنين نهاية شهر كانون ثاني من العام المقبل .

واوعز بلتاجي خلال تفقده صباح اليوم حدائق الملك عبدالله الثاني بعمل سياج فاصل بين المرحلة الثانية التي تم انجازها عن باقي مراحل المشروع التي لم يتم مباشرة العمل فيها ، والاسراع في اعمال الزراعة ، وتوسعة شارع كفرعانة واعادة تأهيل كافة الشوارع المحيطة بالحدائق ، وانشاء ارصفة بسعة تتناسب مع حركة المشاة .

واكد امين عمان ان الامانة ومن باب تحفيز المواطنين على ارتياد حدائق الملك عبدالله الثاني ستعتمد اقامة مرفق رياضي وكما هو مصمم خاص بهواية التزلج والمغامرات إنطلاقا من فلسفة بان توفير مثل هذا المرفق وهو الاول على مستوى المملكة من شأنه ان يستقطب المواطنين من كافة مناطق عمان لممارسة هذه الرياضة التي لها جمهورها في بيئة آمنة ومناسبة.

وقال امين عمان خلال الجولة التي رافقه فيها نائب امين عمان المحامي يوسف الشواربة ومدير مدينة عمان المهندس فوزي مسعد انه يتعامل مع مدينة عمان كما كان ينظر اليها ويريدها كمواطن قبل ان تناط به مسؤولية الامانة .

واستمع بلتاجي الى ايجاز عن مراحل المشروع حيث تم انجاز المرحلة الاولى منه وشملت الأسوار الخارجية والبوابات الرئيسية والمظلات الخارجية وخزانات الحصاد المائي، مياه الشرب، والمداخل وممرات المشاة والتي بلغت كلفتها مليونا ونصف المليون دينار .

وبلغت كلفة المرحلة الثانية التي تصل نسبة الانجاز فيها حاليا الى 98 % حوالي تسعة ملايين و”250″ ألف دينار؛ وشملت إنشاء ملعب كرة قدم رئيسي بمواصفات ومقاييس دولية وهو مغطى بالعشب الصناعي وبمساحة إجمالية تبلغ “7000” متر مربع، ومباني الخدمات الملحقة به على مساحة “650” متر مربع وتشتمل على غرف تغيير ملابس وعيادات اسعاف اولية وغرف انتظار ومستودعات ، ومدرجات مزودة بمقاعد بلاستيكية تتسع لـ “860” شخص وحمامات وشوارات وورش الصيانة إضافة لمظلة الـ ( VIP) وتتسع لـ 50 شخص .

وإنشاء ثلاثة ملاعب لكرة السلة مغطاة بطبقة اسفلت ملون مساحة كل ملعب منها “420 م2” ومدرجان بسعة “500” شخص؛ وثمانية ملاعب خماسية مغطاه بالعشب الصناعي بمساحة “1000” متر مربع لكل ملعب إضافة لمضمار الهرولة والدراجات الهوائية من الاسفلت الملون وحديقة للتزلج والمغامرات .

كما تشمل المرحلة الثانية مباني الخدمات عدد “3” وبمساحة إجمالية “513” متر مربع يتكون كل مبنى من ثلاثة اكشاك وثلاث وحدات صحية وغرف الخدمات والكهرباء؛ ومبنى الخدمات الرياضية بمساحة “600” متر مربع وتشمل غرف غيار ملابس وغرفة اسعافات واخرى للانتظار ومكاتب وردهات ، وتجهيز مواقف للسيارات تتوزع بشكل هندسي على اطراف الحدائق بمساحة اجمالية حوالي “63” الف م2 وبسعة “1000” سيارة .

وكذلك اعمال البنية التحتية وتشمل شبكة المياه النظيفة وخزانها الذي يتسع لــ 1200 متر مكعب ، وشبكة المياه الرمادية “العادمة” بحيث سيتم تجميعها ضمن خزان سعته “500” متر مكعب لتتم عملية معالجتها وإعادة استخدامها لري الاشجار في الحدائق ، واعمال شبكة تصريف مياه الامطار والتي سيتم تجميعها في خزان تم تجهيزه لهذه الغاية بسعة ” 1100″ متر مكعب ليتم استعمالها لري الاشجار والمزروعات بواسطة شبكة ري متطورة؛ بالاضافة الى الانتهاء من شبكات التمديدات الكهربائية والصرف الصحي والاتصالات ومكافحة الحريق .

وتشمل الحزمة الثالثة منطقة المتنزه المركزي والتي تتضمن الساحة الرئيسية والبانوراما والحدائق المنمقة وساحة المدخل الرئيسي ومبنى الزوار وقاعة المعارض الرئيسية، فيما ستشمل الحزمة الرابعة إنشاء التلال الصناعية وتتكون من الترسات المطلة والشرفات والمطاعم والمقهى.

أما الحزمة الخامسة فستشمل منطقة السوق والتي تضم مدخل السوق الرئيسي وساحاته المجاورة والمحال التجارية ومبنى الصيانة الرئيسي ومكتبة ومبنى معارض ومدرج، في حين ستكون الحزمة السادسة والأخيرة لإنشاء المنطقة المحيطة بمتحف الدبابات في الزاوية الشمالية الغربية من المشروع ومنصة احتفالية ومواقف السيارات.

ويأتي مشروع حدائق الملك عبدالله الثاني الواقعة على مساحة”505″ دونمات في إطار تحقيق التوازن في توزيع الخدمات والفراغات الحضرية في كافة اجزاء المدينة، والوصول لرؤية متكاملة لمفهوم ‘ متنزه المدينة ‘ الذي ينظر اليه كفراغ حيوي يحتضن كافة الفعاليات والنشاطات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.