صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الدكتوراة لغدير الشيخ

0

حصلت الطالبة غدير أحمد خليل الشيخ على درجة الدكتوارة، من جامعة العلوم الأسلامية، قسم المصارف الأسلامية، بتقدير امتياز، عن اطروحتها الموسومة ب ” عقد الجعالة وتطبيقاته باستخدام الهندسة المالية كأداة لتمويل الخدْمات في المؤسسات المالية الإسلاميّة”.

تهدف الأطروحة إلى استخدام الهندسة المالية الإسلاميّة لتطوير عقد الجعالة لإعطاء منتج تمويل جديد يلبّي حاجات النّاس ثم بيان إجراءات تطبيقها في المصارف الإسلاميّة.

وعرضت الباحثة غدير الشيخ التطبيقات المختلفة التي ستغطيها, ووضحت الأحكام الفقهيّة لعقد الجعالة، كما طوّرت الباحثة صيغة جديدة لتمويل الخدْمات في المصارف الإسلاميّة وتشمل الخدْمات المصرفيّة كالاعتمادات المستنديّة والكفالات وغيرها, بالإضافة إلى خدمات العملاء غير المصرفيّة المختلفة كالعلاج والتعليم وغيرها.
وقدّمت الباحثة مقترحات عدة لتطبيق صيغة الجعالة في المؤسسات المالية الإسلامية, مثل: بطاقة الجعالة الائتمانية, الاعتمادات المستندية, تحصيل الأوراق التجارية قبل موعد استحقاقها, صندوق الجعالة الانتاجي, صندوق الجعالة الاستثماري.

واقترحت الباحثة تطبيق الجعالة في شركات التأمين، والصناديق الاستثمارية, وسوق المشتقات المالية, إضافة إلى تمويل الخدمات غير المصرفية وفق صيغة الجعالة كخدمات التعليم والسفر والعلاج وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.