صحيفة الكترونية اردنية شاملة

وفد من الضمان يلتقي الجالية الأردنية في عُمان

0

أوضحت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بأن وفداً من مركزها الاعلامي سيصل إلى سلطنة عُمان للالتقاء بأبناء الجالية الأردنية العاملين في السلطنة خلال الفترة من 30/10 ولغاية 8/11 بهدف حثهم على الانتساب الاختياري بالضمان الاجتماعي, ضمن المبادرة التي أطلقتها المؤسسة تحت عنوان سفير الضمان الاجتماعي (مكتب الضمان المتنقل) والتي تستهدف المغتربين الأردنيين وتحديداً العاملين في دول الخليج العربية.

وأشارت المؤسسة بأن الوفد سيلتقي بالجالية الأردنية في صلالة ومسقط وصحار ونزوى, تلبية لطلب الجالية الأردنية بضرورة زيارتها والتواصل معها وتقديم شروحات حول الاشتراك الاختياري وطرق الاشتراك بالضمان ومعالجة أية مشكلات تعترض اشتراكهم، بالإضافة إلى اطلاعهم على التعديلات الجديدة على قانون الضمان الاجتماعي المعروض حالياً امام مجلس الامة لاقراره، وتعريفهم بالمنافع والمزايا التأمينية التي يوفرها الاشتراك الاختياري لهم، وكذلك توضيح توجهات المؤسسة الإستراتيجية لتوسيع مظلتها وشمولية التغطية التأمينية لأبناء المجتمع الأردني سواء داخل المملكة أو خارجها.

وأضافت المؤسسة بأن السفارة الأردنية في السلطنة ممثلة بالسفير والمستشار العمالي اعدت كافة الترتيبات والتسهيلات لإنجاح هذه الزيارة، وذلك من خلال التنسيق مع أندية وممثلي الجاليات الأردنية لدعوة اعضائها لحضور هذه اللقاءات.

وأوضحت المؤسسة بأنه يتاح للأردنيين المغتربين في سلطنة عُمان حالياً التقدم بطلبات الاشتراك الاختياري من خلال بنك عُمان العربي في السلطنة وتلقي دفعات الاشتراك المقررة من قبله أيضاً بعد موافقة المؤسسة على طلباتهم.

ودعت مؤسسة الضمان كافة الأردنيين المقيمين في سلطنة عُمان إلى المبادرة للاشتراك الاختياري الذي يوفر لهم الحماية الاجتماعية اللازمة من رواتب تقاعدية ورواتب عجز ووفاة وغيرها .

وأوضحت المؤسسة بأن الانتساب الاختياري للضمان متاح وفقاً لقانون الضمان الذي أجاز للمواطن الأردني سواء كان مقيماً داخل المملكة أو خارجها شريطة أن لا يقل عمره عن (16) سنة أو للمؤمن عليه الذي يخرج من نطاق تطبيق القانون حيث يتاح له الانتساب الاختياري للضمان عن تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.. وهو ما تعمل المؤسسة على تفعيله جنباً إلى جنب مع الاشتراك الإلزامي، ما يعدّ نافذة لغير المشتركين إلزامياً للاستفادة من هذه التغطية الاجتماعية المهمة..

وأضافت المؤسسة في بيانها بأنه يتاح للمغتربين الأردنيين الحق بطلب الانتساب الاختياري لغايات الحصول على راتب تقاعد الشيخوخة أو راتب تقاعد الشيخوخة الوجوبي أو راتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي أو راتب تقاعد الوفاة الطبيعية.

وأكدت المؤسسة بأن توفير الحماية الاجتماعية للمغتربين الأردنيين بتأمين رواتب تقاعدية لهم عند عودتهم من رحلة الاغتراب بات ضرورة وطنية ملحة لشريحة أردنية واسعة تعمل في دول الخليج العربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.