صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الضمان: 98 % من الجمعيات الخيرية لا تقوم بشمول عامليها بالضمان

كشف الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي ان 98 بالمائة من الجمعيات الخيرية لا تقوم بشمول عامليها بالضمان.

وبين في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء ان عدد الجمعيات الخيرية المسجلة والخاضعة لأحكام قانون الضمان الاجتماعي والتي قامت بإشراك العاملين لديها بأجور في الضمان بلغ 48 جمعية خيرية فقط، وعدد العاملين فيها المشمولين بالضمان 232 عاملاً وموظفاً، من بين 3700 جمعية خيرية مسجلّة وفعّالة في المملكة وفقاً لبيانات وزارة التنمية الاجتماعية.

وأضاف ان قانون الضمان ألزم كل منشأة مسجّلة رسمياً لدى الجهات ذات العلاقة وتستخدم عاملاً فأكثر بالتسجيل لدى مؤسسة الضمان وشمول العاملين لديها، حيث حدّد القانون شروط شمول العامل إلزامياً بالضمان، وهي: العمل لدى منشأة، بصرف النظر عن طبيعة المنشأة سواء أكانت ربحية أو غير ربحية، وأن يتقاضى أجراً مقابل عمله، وأن يعمل تحت توجيه إدارة المنشأة وإشرافها، وأن تكون علاقة العامل بالمنشأة علاقة منتظمة.

ودعا الجمعيات الخيرية في المملكة التي تستخدم عاملين بأجور في مكاتبها بمختلف مجالات العمل الإدارية أو الخدمية أو غيرها لتسجيلهم بالضمان والمبادرة إلى تزويد فروع مؤسسة الضمان في مناطقهم ببيانات تتضمن أسماء هؤلاء العاملين وأجورهم وتواريخ التحاقهم بالعمل.

كما دعا كل من يعمل مقابل أجر في أي جمعية خيرية أن يطالب القائمون على إدارتها بشموله بالضمان من أجل تمكينهم من الاستفادة من المنافع التقاعدية والحقوق التأمينية التي تضمّنها قانون الضمان الاجتماعي.

التعليقات مغلقة.