صحيفة الكترونية اردنية شاملة

«خلايا مناعية» لمحاربة السرطان

تمكّن علماء أستراليون من إنتاج خلايا مناعية، إلا أن هذه الخطوة العلمية الرائدة لا تزال في مراحلها المختبرية.
وأعلن العلماء أن نجاحهم هذا يَعِد بتصنيع خلايا مخصصة للعلاجات المناعية المضادة للسرطان مثلاً، من خلايا جلد المصابين بالمرض الخبيث.
وصرح فريق علمي بقيادة أيد ستانلي وأندريو إليفانتي البروفسورين في «معهد مردوخ لأبحاث الأطفال» في مدينة ملبورن الأسترالية أن نتائج بحثهما قدمت دلائل جديدة حول كيفية تكون الخلايا المناعية الأولية في الجسم البشري.
وقال العلماء إن هذه الخلايا اللمفاوية الأولية يتم إنتاجها من الخلايا الأولى للجنين بدلاً من الخلايا الجذعية المولدة للدم التي توجد داخل النخاع الشوكي. ووظف الباحثون تقنيتين مختبريتين مجربتين من تقنيات الهندسة الجينية ووسيلة جديدة لإنماء الخلايا الجذعية، لتحقيق النتائج التي نشرت في مجلة «نيتشر سيل بيولوجي».
وفي البداية هندسوا الخلايا الجذعية متعددة القدرات لكي تضيء بالضوء الأخضر عندما يبدأ فيها عمل بروتين يشير إلى نشاط الخلايا المناعية الأولية «آر إيه جي 1» التي تعتبر مسؤولة عن تنشيط استجابة الأجسام المناعية المضادة للعدوى واللقاحات.
وبعد ذلك نجح العلماء في عزل خلايا «آر إيه جي 1» المناعية، ثم أظهروا لاحقاً إمكانية زيادة أعدادها وأنواعها المهمة المطلوبة لتطور كل جهاز المناعة، داخل المختبر.

التعليقات مغلقة.